مفاجأة | إلغاء فاتورة الكهرباء الأيام القادمة.. تعرف على البديل


إلغاء فاتورة الكهرباء

الاحد 13 اغسطس 2023 | 10:02 صباحاً
إلغاء فاتورة الكهرباء
إلغاء فاتورة الكهرباء
العقارية

فاتورة الكهرباء.. أعلن مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه خلال الأيام القادمة سيتم إلغاء فاتورة الكهرباء بشكلها المعروف، وسيكون هناك بديل عنها.

فاتورة الكهرباء

حيث كشف المصدر، أنه سيتم إلغاء فاتورة الكهرباء بشكلها المعروف خلال الفترة القادمة، وذلك كما حدث في بعض المناطق منذ عدة شهور.

إلغاء فاتورة الكهرباء

وقال المصدر أن هذا القرار وهذه التجربة سيتم تعميمها على جميع أنحاء الجمهورية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد نجاحها في المناطق التي تم تطبيقها فيها، وهي المناطق التابعة شركتي جنوب القاهرة وجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء.

وسيتم إلغاء فاتورة الكهرباء بشكلها المعتاد في التحصيل، والبديل سيكون فاتورة أخرى ولكنها بشكل مختلف تمامً، وعبارة عن ورقة تشبه ورقة كارت شحن خط الموبايل، أو الورقة التي تصدرها ماكينات فوري، ونقول عنها “إيصال”.

بديل فاتورة الكهرباء

وتسمى هذه العملية أو التجربة، بالتحصيل المميكن، حيث سيتم تغيير صورة محصل الكهرباء الموجود في ذهب كل مواطن، الذي يسير بشنطة مليئة بفواتير الكهرباء ويدور على البيوت ويظل يبحث عن الفاتورة التابعة لكل مواطن.

وما سيحدث هو أن محصل الكهرباء سيمر على البيوت أيضا ولكن وهو يحمل فقط، ماكينة pos، خاصة بوزارة الكهرباء، يدخل عليها بيانات المشترك أو المواطن صاحب العداد، ومن ثم، ستظهر له تفاصيل فاتورة الكهرباء الخاصة به وقيمتها، ومن ثم يطبعها للمواطن ويقوم المواطن بسداد قيمتها.

والمفاجأة في الأمر، أن هذه الماكينات توفر عدة اختيارات للسداد إما نقدى أو ببطاقة الائتمان، أي إذا جاء إليك المحصل وأنت لا تمتلك أموال نقدية، ومعك فلوس في الفيزا فيمكنك الدفع بالفيزا.

شكل فاتورة الكهرباء الجديدة

ويأتي شكل فاتورة الكهرباء الجديدة وإلغاء فاتورة الكهرباء القديمة، في إطار الحفاظ على حقوق المواطنين وضمان عدم التلاعب في الفواتير، وبالفعل، يتم إصدار فاتورة دقيقة تعبر عن الاستهلاك الفعلي للمشترك في المناطق التي تم تطبيق التجربة فيها.

وأصبح كشاف الكهرباء لا يسجل قراءة العدادات بيديه بل أن جميع القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء، من ثم، أصبح يتم تصويرها ويتم إرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع.

ويتم مراجعة الفاتورة بالبرامج الاليكترونية قبل إصدارها، وبذلك، يكون ارتفاع قيمة الفاتورة أو انخفاضها في يد المواطن فقط وليس هناك تدخل لشركات الكهرباء في ذلك.