مفاجأة كبرى في سياسات البنوك المركزية العالمية.. (تفاصيل)


الخميس 27 يوليو 2023 | 04:07 مساءً
مفاجأة كبرى في سياسات البنوك المركزية العالمية
مفاجأة كبرى في سياسات البنوك المركزية العالمية
نهال اللهيبي

استمرت البنوك المركزية بالاقتصادات المتقدمة في الاتجاه نحو تشديد السياسة النقدية، ومع ذلك، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة وأشار إلى احتمالية إقراره لزيادتين لمعدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما في وقت لاحق من هذا العام وذلك طبقاً لمخططه النقطي (Dot Plot).

 الاحتياطي الفيدرالي

أما عن توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاقتصادية لعام 2023، فقد تمت مراجعة توقعات التضخم الأساسي والنمو الاقتصادي بالزيادة، ومراجعة توقعات مستويات البطالة بالخفض، مما يشير إلى صلابة سوق العمل.

ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية

 واتجهت الأسواق نحو تسعير تشديد للسياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة، مما أدى إلى ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين، والتي تعد الأكثر حساسية لتغير أسعار الفائدة، إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008. 

البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

وقام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس وهو ما كان متوقعاً. في حين رفع كل من بنك إنجلترا وبنك كندا أسعار الفائدة بمقدار 50 و25 نقطة أساس على التوالي.

صعدت عوائد السندات الأوروبية

 كما صعدت عوائد السندات الأوروبية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة البريطانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008.

 وفي نفس الوقت، أشارت البيانات الاقتصادية الصادرة في الولايات المتحدة وأوروبا إلى تباطؤ حاد في ضغوط الأسعار، والتي لاتزال تعزز من معنويات المخاطرة نسبيًا، على الرغم من تشديد العديد من البنوك المركزية الأخرى بالأسواق المتقدمة للسياسة النقدية.

تراجع سعر الدولار

 وتراجع مؤشر الدولار على خلفية هبوط مستويات التضخم بوتيرة أسرع من المتوقع، متجاوزاً تأثير تثبيت الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

 وسجلت جميع عملات العشر دول الكبار مكاسب على خلفية ضعف الدولار، باستثناء الين الياباني، حيث رفض بنك اليابان التخلي عن سياسة التيسير النقدي.