توقعات بهبوط اليورو بعد بلوغه أعلى مستوى في 17 شهرا أمام الدولار


الاثنين 24 يوليو 2023 | 05:05 صباحاً
اليورو
اليورو
وكالات

يقف اليورو عند أعلى مستوياته على الإطلاق، وفق بعض المؤشرات، ويتهيأ على الأغلب لتراجعٍ في حال بدأت قوته في تقويض اقتصاد منطقة اليورو بصورة تجبر البنك المركزي الأوروبي على تبني سياسة ميسرة.

سجّل ما يُعرف بسعر صرف العملة الموحدة الاسمي الفعال، والذي يقارنه بعملات الشركاء التجاريين لمنطقة اليورو، أقوى مستوى له على الإطلاق. أيضاً يقترب اليورو من أعلى مستوى له أمام اليوان في ثلاثة أعوام، ما يضعف على الأغلب جاذبية صادرات المنطقة في وقت أظهرت به مجموعة من البيانات أن الاقتصادين الأوروبي والصيني يتداعيان.

قال مارك دراغتين، مدير أسعار الصرف التقديرية لدى "إنسايت إنفستمنت"، إن قوة اليورو تمثل مصدر قلق "بالتأكيد" للبنك المركزي الأوروبي، وأضاف: "أوروبا تبيع كميات كبيرة من المنتجات للصين… وبالتالي ينبغي أن تقلق بشأن الطلب عندما يكون الاقتصاد الصيني مبتاطئاً".

رغم أن البنك المركزي الأوروبي ينظر إلى مجموعة أخرى من مقاييس العملة بخلاف السعر الفعال الاسمي، فقد بدأت مكاسب العملة المشتركة تبدو غير مستقرة.

يُتداول اليورو قرب أعلى مستوى في 17 شهراً أمام الدولار، مرتفعاً بأكثر من 18% منذ انخفاضه إلى ما دون التكافؤ مع العملة الخضراء في سبتمبر، نظراً لتبني البنك المركزي الأوروبي دورة التشديد النقدي الأقوى في تاريخه. كما صعد أيضاً مقابل الين وقفز مؤخراً مقابل الجنيه الإسترليني.

تظهر المؤشرات الفنية أن العملة في مرحلة ذروة الشراء، وهناك انعكاس في الاتجاه الهبوطي في مؤشر قوة اليورو النسبية لمدة تسعة أسابيع فيما بدأ مؤشر قناة السلع -الذي يقيس الأسعار الحالية مقارنة بالمستويات التاريخية- يسجل تراجعاً، مشيراً إلى خسائر مستقبلية.

قال براد باتشيل، الاستراتيجي في "جيفريز": "زوج اليورو دولار لن يرتفع من هذا المستوى.. وهذا معروف".

إذا خففت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، من حدة خطاب التشديد لمكافحة التضخم عندما يجتمع المسؤولون يوم الخميس، فقد يتخذ اليورو نفس مسار الجنيه الإسترليني، حيث اصطدمت سلسلة مكاسب العملة البريطانية بالحائط عندما جاءت بيانات نمو الأسعار في المملكة المتحدة بطيئة بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي.

وفي هذا الصدد، يقول باتشيل: "اليورو والجنيه الإسترليني قيمتهما أعلى قليلاً مما ينبغي"، متوقعاً أن يهبط اليورو إلى نحو 1.1080 دولار من نحو 1.1114 يوم الجمعة.