اليابان وقطر تعززان العلاقات خلال محادثات حول الغاز الطبيعي المسال


الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 09:26 مساءً
اليابان وقطر
اليابان وقطر
وكالات

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الثلاثاء على تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتعاون الاقتصادي مع قطر المنتج الرئيسي للغاز والتي اختتم بزيارتها جولة خليجية ركزت على تأمين إمدادات الطاقة والترويج للتكنولوجيا الفائقة اليابانية.

وأجرى كيشيدا، الذي حثته جماعات الضغط اليابانية المعنية بالغاز على تأمين إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقال مكتب الأمير إنهما اتفقا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية من المستوى الشامل إلى الاستراتيجي لا سيما في مجالات الطاقة والاقتصاد والدفاع والأمن والتبادل الأكاديمي.

لم يعلن البلدان عن اتفاقات جديدة للغاز الطبيعي المسال يوم الثلاثاء، لكن كيشيدا أبلغ الشيخ تميم بأن "للغاز الطبيعي المسال دورا حاسما في آسيا فيما يتصل بتحول واقعي (لقطاع) الطاقة"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية اليابانية.

وتزايدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ بداية الحرب في أوكرانيا العام الماضي، إذ تحتاج أوروبا بشكل خاص إلى كميات هائلة لتعويض تدفقات الغاز من روسيا.

وذكر بيان دولة قطر أن سعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة بالإضافة إلى مسؤولين آخرين حضروا اجتماع الشيخ تميم وكيشيدا.

لم تجدد اليابان، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز، العديد من عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأمد مع قطر بعد انتهائها في عامي 2021 و2022، مما قلل بشكل كبير من واردات الغاز من أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي الوقت نفسه، وقع العديد من المشترين الأسيويين الآخرين عقودا طويلة الأمد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر، ومنها اتفاقان بمدة قياسية تبلغ 27 عاما مع مستوردين صينيين للغاز من مشروع توسعة حقل الشمال الضخم في الدوحة، مما يزيد إنتاج الغاز في الدولة الخليجية بأكثر من 60 بالمئة.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في وثيقة تحدد أهداف المحادثات في قطر "التنسيق مع قطر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية".

وقالت شركة قطر للطاقة الحكومية إنها تتوقع في عام 2023 توقيع عقود توريد لكل الكميات الجديدة تقريبا من حقل الشمال.

وتأتي زيارة كيشيدا لقطر بعد أن زار السعودية يوم الأحد إذ قالت الرياض إنها لا تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط وستواصل التعاون معها فيما يتعلق بالهيدروجين النظيف والأمونيا وإعادة تدوير الكربون.

كما اتفق كيشيدا ومسؤولون إماراتيون يوم الاثنين في أبوظبي على خطة لإسراع وتيرة أمن الطاقة وإطار عمل للاستثمار الإماراتي في قطاع الرقائق وتكنولوجيا البطاريات اليابانية.