بعد إصدار النسخة الثالثة منها.. ما هي تكنولوجيا «فينتك» ؟


الاثنين 17 يوليو 2023 | 12:22 مساءً
فينتك ايجيب
فينتك ايجيب
فاطمة إمام

كشف رامي ابو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري خلال كلمته بمؤتمر سيملس شمال أفريقيا، إلى إصدار النسخة السنوية الجديدة من تقرير فينتك إيجيبت، حيث يسلط الضوء على آخر تطورات التكنولوجيا المالية وتحقيق العديد من المؤشرات الإيجابية للشركات العاملة في القطاع في مصر.

يشير مصطلح التكنولوجيا المالية أو "فينتك" Fintech إلى صناعة مكونة من شركات تعمل على تسخير التكنولوجيا لخدمة قطاع المدفوعات، وشركات التكنولوجيا المالية هي شركات ناشئة في العموم تتحدى الشركات التقليدية التي هي أقل اعتمادًا على البرمجيات.

ويعرفها مركز البحوث الرقمية الوطنية في دبلن، بأنها ابتكار في مجال الخدمات المالية، وبشكل أكثر تحديدا، تستخدم شركات الـ "فينتك"غالبا التكنولوجيا لمنافسة الأنظمة المالية الحالية.

 ظهور "فينتك" عام 2008، بعد وقوع الأزمة المالية العالمية : 

وجاءت الفرصة الأولى لظهور "فينتك" عام 2008، بعد وقوع الأزمة المالية العالمية، وعمليات إنقاذ البنوك اللاحقة، وفضائح فساد المصرفيين التي شكلت نقطة تحول في قطاع الخدمات المصرفية، ومن ثم بدأ خبراء الصناعة والمستهلكون يشككون في مستقبل العمل المصرفي التقليدي، وتكشف استطلاعات منظمة جالوب أن 26% حول العالم فقط لديهم ثقة مرتفعة في المؤسسات المصرفية.

وقد بدأت المصارف التقليدية في التراجع أمام شركات "فينتك"، إذ قامت أربعة من أكبر بنوك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بخفض عمالتها بنحو 350 ألف عامل على مدار السنوات السبع الماضية.