الحكومة تستعد لعيد الأضحى.. كيف يعمل القطاعين الحكومي والخاص «تقرير»


الاحد 25 يونية 2023 | 11:57 صباحاً
إجازة عيد الأضحى
إجازة عيد الأضحى
محمد مكاوي

تستعرض «الجريدة العقارية» استعدادات الحكومة لأجازة عيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو للقطاع الخاص، وفق بيان وزارة العمل، وكذلك موعد إجازة العيد فى البنوك والقطاع العام والحكومي، وفق بياني البنك المركزي، ورئاسة مجلس الوزراء، وكذلك موعد عيد الأضحي 2023 وفق ما أعلنته الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة، وكذلك عدد أيام إجازة العيد في الحكومة والبنوك.

موعد وعدد أيام إجازة عيد الأضحي فى القطاع الخاص

أعلنت وزارة العمل موعد إجازة عيد الأضحي للقطاع الخاص وكذلك ذكرى ثورة 30 يونيو، والتى تبدأ اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 27 يونيو الجاري وتستمر حتى يوم الأحد 2 يوليو 2023.

وقال بيان الوزارة إن إجازة عيد الأضحي وذكرى ثورة 30 يونيو هما إجازتان رسميتان مدفوعتا الأجر، وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وجاء في البيان أيضا: «أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل».

ووفق بيان الوزارة، فإن عدد أيام إجازة العيد وذكرى ثورة 30 يونيو هي 6 أيام تبدأ من يوم الثلاثاء الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٣، حتى يوم الأحد 2 يوليو ٢٠٢٣، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الإثنين 3 يوليو ٢٠٢٣.

موعد وعدد أيام إجازة العيد في البنوك في مصر

حدد في بيان صادر عن البنك المركزي المصري موعد إجازة عيد الأضحي الرسمية في البنوك العاملة في مصر، وجاء في البيان: بمناسبة عيد الأضحي المبارك وذكرى ثورة ٣٠ يونيو، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٣ حتى يوم الاثنين ٣ يوليو ٢٠٢٣، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء ٤ يوليو ٢٠٢٣.

ووفق البيان الصادر عن البنك المركزي تكون إجازة البنوك في مصر 7 أيام متواصلة بمناسبة عيد الأضحي المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، وتبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو 2023 وتستمر حتى الإثنين 3 يوليو 2023.

عدد أيام وموعد بدء إجازة عيد الأضحي في الحكومة والقطاع العام

حدد قرار الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موعد بدء إجازة عيد الأضحي المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، ومدتها وفق بيان رسمي نصه: أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، حتى يوم الاثنين الموافق 3 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 30 يونيو.

ووفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء تكون إجازة الموظفين في العيد في المصالح الحكومية في مصر 7 أيام متواصلة بمناسبة عيد الأضحي المبارك وذكري ثورة 30 يونيو، وتبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27 يونيو 2023 وتستمر حتى الإثنين 3 يوليو 2023.

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحي المبارك

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

إجازة عيد الأضحىإجازة عيد الأضحى 2023

وقال بيان الدار: «بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية رقم ( 170 / هـ ) فقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا».

وتابع البيان: «على ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق التاسع عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا».

ويكون يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، الموافق 9 ذي الحجة هو يوم وقفة عرفة 2023، ويكون يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 يوافق أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023.

ما هى حقيقة إجازة الأحد القادم 2023؟

لا توجد أي إجازات رسمية يوم الأحد القادم الموافق 25 يونيو 2023، رغم ارتفاع البحث عنه مؤخرًا.

وزير التنمية المحلية يعلن استعدادات عيد الأضحي المبارك

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، رفع درجة الاستعداد القصوي بجميع المحافظات والمرافق ومديريات الخدمات استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك. يأتي ذلك في إطار استعدادات وزارة التنمية المحلية لاتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة التي تتخذها الدولة بالمحافظات لضمان سلامة المواطنين لاستقبال عيد الأضحى المبارك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ووجه اللواء هشام آمنة، المحافظين، بضرورة التواجد الميدانى لجميع القيادات التنفيذية للتعامل مع أي طوارئ من أحداث خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك والتعامل الفورى وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين، مشددا على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالالتزام بالمواعيد الصيفية لغلق المقاهي والمطاعم والمحال والمولات التجارية.

وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين في ذبح الأضحية في المدن الرئيسية أو المراكز لخدمة جميع الأهالي، مع ضرورة الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع.

وأصدر "آمنة" قرارًا بتشكيل غرفة عمليات رئيسية وفرعية بكل محافظة والمراكز والمدن والأحياء التابعة لها لمتابعة انتظام العمل وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية لوزارة التنمية المحلية وغرفة عمليات مجلس الوزراء وكافة العناصر الأمنية والخدمية داخل نطاق المحافظة لمواجهة أي أحداث طارئة والتواصل معها على مدار اليوم لرصد شكاوى المواطنين والتفاعل معها.

ووجه الوزير برفع درجة الاستعدادات بهيئتى النقل العام بالقاهرة والإسكندرية وتكثيف تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أي طوارئ أو أزمات، مع متابعة مواقف السيارات (النقل العام والسرفيس ونقل الركاب والأجرة) لعدم استغلال المواطنين، مشددًا على أهمية متابعة انتظام حركة وخطوط سير المركبات، وفقا لتعريفة النقل المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى، سواء لسيارات النقل العام، أو السرفيس، أو نقل الركاب.

وكلف وزير التنمية المحلية بتشكيل مجموعات عمل لمتابعة مرافق المياه والصرف الصحي، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية، والتأكد من توافر كافة الأدوية والمستلزمات والأمصال اللازمة والأطقم الطبية وكافة، فضلا عن توفير مرفق الإسعاف على مستوي كل محافظة، وإزالة كافة الإشغالات حول المنشآت الصحية.

وطالب الوزير المحافظين بالتأكد من جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك وتهيئة الطرق المؤدية إليها، والعمل على رفع كفاءة الإنارة في كافة الشوارع والطرق المؤدية والمناطق المحيطة بها، والتشديد على إجراءات الصيانة اللازمة لكافة أعمدة الإنارة بالشوارع ومنع وجود أي وصلات مكشوفة حفاظًا على الأرواح، مع التنبيه على نظافة أعمدة الإنارة وشكلها الجمالى وإزالة الأتربة عنها وصيانتها.

وأصدر اللواء هشام آمنة تكليفات للأجهزة التنفيذية بالمحافظات، وعلى رأسها مديريات التموين، بالقيام بحملات يومية على المخابز والمحلات والأسواق خلال إجازة العيد للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين حرصًا على صحتهم سلامتهم وكذا محطات الوقود لضبط أي مخالفات.

كما شدد الوزير على المحافظات بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والمرور اليومى طوال أيام إجازة العيد لرصد أي حالات للتعدى على الأراضى الزراعية بالتبوير أو البناء وإزالة المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ووجه اللواء هشام آمنة بالتأكد من جاهزية الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين، خلال إجازة عيد الأضحي 2023، وتشكيل لجان من المحافظة وممثلين من وزارة الرى وشرطة المسطحات المائية والنهرية والبحرية للمرور على كافة المراسى والعائمات بأنواعها ومراجعة صحة التراخيص والسلامة الإنشائية والتحميل، مع الالتزام بتعيين أفراد إنقاذ على الشواطئ التي يتم استخدامها.

ودعا الوزير المواطنين إلى الإبلاغ عن أي شكاوى أو مخالفات خلال فترة إجازة عيد الأضحى من خلال مبادرة الوزارة (صوتك مسموع) لتلقى شكاوى المواطنين عن أي نقص سلع أو خدمات عبر www.facebook.com/sotakmasmw وعلى الخط الساخن 15330 وعن طريق الواتس آب على رقم 01150606783 وأيضاً على البريد الإلكتروني [email protected] وذلك للتيسير على المواطنين وضمان وصول أي شكوى لهم بسهولة ويسر.