مشاورات مصرية روسية رفيعة المستوى حول الموضوعات متعددة الأطراف


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 02:22 صباحاً
مشاورات مصرية روسية
مشاورات مصرية روسية
العقــارية

استقبل السفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، السفير سيرجى فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي للشئون متعددة الأطراف، والوفد المرافق له، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد للقاهرة للتشاور حول أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك اتصالاً بالعمل الدولي متعدد الأطراف.

وتناولت المشاورات العديد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك، التي كان من أبرزها إصلاح منظومة الأمم المتحدة والعمل المتعدد الأطراف، لاسيّما جهود إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وفقًا لما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة وما يتسق مع قواعد القانون الدولي العام.

كما تم تناول دور منظمة الأمم المتحدة فى معالجة القضايا الدولية والإقليمية، وأيضًا الجهود الدولية لحفظ وبناء السلام في الدول المختلفة، بجانب تناول الموضوعات المتعلقة بالتحديات التي تواجه منظومة العمل المتعدد الأطراف؛ بما في ذلك العمل الموكل إلى الوكالات الدولية المتخصصة.

وقد تناول الجانبان كذلك الجهود الأممية لنزع السلاح النووى وحظر انتشاره بما في ذلك جهود إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي إلى جانب مساعي منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

وقد تناول السفير بدوى خلال المشاورات محددات الموقف المصري اتصالاً بتعامل المنظومة الأممية مع الأوضاع والأزمات الإقليمية الراهنة، كما بحث الجانبان آفاق الدور الأممي في تسوية النزاعات والصراعات التي تشهدها دول الإقليم، وذلك بغرض تحقيق السلام وإرساء الاستقرار في المنطقة كهدف مشترك للبلدين.