«تطبيق التوقيت الصيفي».. قدم ساعتك 60 دقيقة في هذا الموعد (تفاصيل)


الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 02:21 مساءً
التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي
العقارية

بعد تصديق رئيس الجمهورية على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب،ينتظر الكثير من المصريين موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2023، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم ومازالت مستمرة.

التطبيق خلال 10 أيام

وجدير بالذكر أنه قد قال أمام الجلسة العامة للمجلس، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إن مشروع القانون يهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر، بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

وكان قد تم العمل بهذا القانون عدة مرات من قبل في مصر ولكن توقف في عام 2016م ليعود العملبه مرة أخرى خلال هذا العام، فاتخذت الحكومة قرارا في شهر مارس الماضي بعودة تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

فائدة تطبيق التوقيت الصيفي

طالبت لجنة الإدارة المحلية بمجلش النواب من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إفادتها بالدراسات الفنية والعلمية التي تم الاعتماد عليها بعودة العمل بالتوقيت الصيفي ومبررات ذلك، وفي هذا الشان قدمت الوزارة تقريرا يوضح أنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147.21 مليون جنيه.

وكشف التقرير أن نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات، قال إن العمل بالتوقيت الصيفي، سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، وفي العموم فإن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.