تهديد للأمن والسلم.. أحمد موسى: إثيوبيا لا تريد الخير لمصر والسودان - فيديو


الخميس 13 ابريل 2023 | 02:50 صباحاً
الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى
العقــارية

أشاد الإعلامي أحمد موسى، برد وزارة الخارجية على بيان وزير الدولة الإثيوبي، والذي استنكر فيه تصريحات أديس أبابا بشأن سد النهضة الإثيوبي، وادعائهم بأن مصر تقوم بتسييس القضية.

وقال موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، إن وزارة الخارجية ردت على التعنت الإثيوبي المستمر بشأن التوصل لاتفاق قانوني مُلزّم بشأن عملية الملء والتشغيل؛ حيث لا يوجد مسؤول إثيوبي يتحدث كلامًا حقيقيًا.

وأضاف: «إثيوبيا لا تريد الخير لمصر والسودان؛ هذا السد لن يفيد إثيوبيا في شيء؛ إنما هدفهم أذى مصر والسودان، ويستخدمون سد الخراب بشكل سياسي؛ ومصر تتمنى الخير لكل الدول، ونتمنى منهم وجود توافق وتنسيق واتفاق».

وتساءل الإعلامي أحمد موسى، عن موعد انتهاء المفاوضات التي ما زالت مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات ولم تتوصل لنتائج؛ حيث يشهد هذا السد مشاكل فنية، لافتًا إلى أن مصر والسودان تتمنيان حل هذه القضية من خلال الاتحاد الأفريقي؛ إلا أن الأخير لم يتحرك، أو يستطع التوصل لاتفاق في هذه القضية.

وأوضح أن مصر لم تتكلم بشكل سياسي بخصوص سد النهضة، ومصر ملتزمة بالقانون، وتم الذهاب لـ مجلس الأمن فى سبتمبر 21 وكان لعرض الموقف، وما يحدث من إثيوبيا تهديد لـ الأمن و السلم بالمنطقة.

وتابع الإعلامي أحمد موسى: «ميليس زيناوي استغل الفوضى في مصر وعمل السد؛ هل كان يجرؤ على بناء السد قبل عام 2011؟؛ نعم كانوا يفكرون في بناء السد؛ إلا أنهم لم يكونوا يملكون الجرأة على وضع طوبة واحدة لبناء سد الخراب، وإثيوبيا تريد فرض الأمر الواقع على مصر والسودان».