هيرميس تتوقع رفع سعر الفائدة 2% في اجتماع المركزي غدًا


الاربعاء 29 مارس 2023 | 04:47 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

توقعت المجموعة المالية هيرميس، اليوم الأربعاء، أن يرفع البنك المركزي المصري خلال اجتماع السياسة النقدية غدًا الخميس أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، كما رجحت المزيد من الزيادات لأسعار الفائدة خلال الاجتماعات القادمة.

وأوضحت المجموعة أنها «كانت قد توقعت في وقت سابق، رفع أسعار الفائدة الأساسية بإجمالي 200 نقطة أساس على مدار النصف الأول من عام 2023، إلا أننا نتوقع حاليًا رفع الفائدة بهذا المقدار خلال اجتماع 30 مارس على خلفية الارتفاع المضطرد للتضخم».

وقالت «هيرميس»، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يُعد انعكاسًا لانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، إلا أن المجموعة ترى إنه يعكس كذلك تأثير نقص الإمدادات، وأنشطة المضاربة من قبل بعض المتعاملين بالسوق.

يترقب السوق قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال اجتماعها يوم الخميس 30 مارس 2023، حيث سيتم مناقشة أفضل السيناريوهات لمواجهة وكبح جماح الارتفاع الملحوظ بمستويات التضخم.

ويجدر الإشارة إلى أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مدن مصر قد ارتفاع إلى 31.9% في فبراير 2023، مقابل 25.8% في يناير السابق، وهو ما يعكس أثر زيادة أسعار السلع والمواد الغذائية ومواصلتها دفع مستويات التضخم لأعلى، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وخلال شهر فبراير، سجلت أسعار المواد الغذائية مجددًا ارتفاعًا قياسيًا للشهر الثاني على التوالي، حيث ارتفعت بنسبة 14.4% على أساس شهري، وبنسبة 61.8% على أساس سنوي.

وفي السياق ذاته، كان مورجان ستانلي، قد توقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة لتصل إلى 20.25% بحلول يوليو 2023، مشيرًا إلى استمرار التشديد النقدي في مصر مع قفزة معدلات التضخم.

وأشار بنك الاستثمار الأمريكي في أحدث تقرير له عن مصر، أنه من المتوقع أن يكون الجزء الأكبر لرفع الفائدة في اجتماع المركزي المصري بنهاية الشهر الجاري، مرجعًا توقعاته إلى القفزة المفاجئة للتضخم خلال فبراير الماضي وزيادة الضغط على العملات الأجنبية.

وقال مورجان ستانلي، بأن تلك العوامل تعزز توقعات رفع الفائدة بنحو 200 نقطة في اجتماع مارس الجاري، مضيفاً أنه لا يستبعد زيادة أكبر بمقدار 300 نقطة.