قروض الرهن العقاري تتراجع في أعقاب الانهيارات المصرفية بالولايات المتحدة


الاربعاء 15 مارس 2023 | 04:09 صباحاً
مبيعات المنازل بأمريكا
مبيعات المنازل بأمريكا
وكالات

هبط متوسط معدل الفائدة على الرهون العقارية أجل 30 عاما المتداولة على نطاق واسع لتصل إلى 6.57%، الإثنين، ويقل بذلك متوسط الفائدة عن مستوى 6.76% الذي تم بلوغه الجمعة الماضية وعن يوم الأربعاء الماضي عند 7.05%.

وتتبع الرهون العقارية العائد على أذون الخزانة الأمريكية أجل 10 سنوات التي هبطت لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال شهر في أعقاب إخفاقات بنكي سيليكون فالي بنك وسجنتشر بنك وما تبعها من هزات أصابت القطاع المصرفي الأمريكي، بحسب موقع مورجيتج نيوز دايلي لأخبار الرهون العقارية.

ويترتب على التراجع أن المشتري الباحث عن منزل بقيمة 500 ألف دولار ومقدمة تصل إلى 20% ضمن رهن عقاري ثابت اجل 30 عاما، سيحتاج لسداد أقساط شهرية الشهر الجاري تصل إلى 128 دولار، وهو مبلغ يقل عن الأسبوع الماضي، لكنه لا يزال مرتفعا مقارنة بيناير.

ويؤثر التراجع في الفائدة على الرهون العقارية على أوضاع سوق الإسكان خلال في الربيع، وارتفعت الفائدة في أكتوبر الماضي إلى أعلى من 7%، مما أدى لنشوء تباطؤ حقيقي في مبيعات المنازل.

وبدأت معدلات الفوائد تتراجع في ديسمبر لتقترب من 6% بنهاية يناير. وأدى هذا إلى تسجيل قفزة مفاجئة شهرية بنسبة 8% في مبيعات المنازل المعلقة، التي تستخدمها الرابطة الوطنية للعقاريين لقياس العقود المبرمة بخصوص المنازل القائمة.

وارتفعت كذلك بمعدلات فاقت التوقعات مبيعات المنازل حديثة الإنشاء التي يقيسها مكتب الاحصائيات عن طريق تتبع العقود المبرمة.