استقرار النفط وسط تعادل تأثير إضرابات فرنسا وتراجع الدولار مع مخاوف الركود


الخميس 09 مارس 2023 | 04:39 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

استقرت أسعار النفط يوم الخميس بعد انخفاضها ليومين وسط تعطيل الإضرابات لإمدادات الوقود في فرنسا وتراجع مخزونات الخام الأمريكية وهبوط الدولار، وهي عوامل عوضت تأثيرات المخاوف من التداعيات الاقتصادية لارتفاع أسعار الفائدة.

ولم تتمكن شركة توتال إنرجيز من إرسال أي وقود من مصافيها في فرنسا يوم الخميس بسبب الإضراب، بعد يوم من صدور بيانات أظهرت انخفاضا غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

وقال تاماس فارجا من بي.في.إم للسمسرة في النفط لرويترز إن وقف عمليات التسليم من تلك المصافي والتراجع الطفيف للدولار يحتمل أن يجتذب بعض عمليات الشراء لتغطية مراكز مكشوفة، مضيفا أن توقعات المزيد من رفع أسعار الفائدة تحد من أي مكاسب على الأرجح.

وارتفع خام برنت خمسة سنتات إلى 82.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 1305 بتوقيت جرينتش بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات إلى 76.72 دولار. وهبط الخامان بين أربعة وخمسة بالمئة خلال اليومين الماضيين.

واستمر تأثر الأسواق بتعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول هذا الأسبوع حول احتمالية الحاجة لرفع أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع سابقا استجابة للبيانات القوية الأخيرة.

وسجل النفط أكبر انخفاض يومي له منذ أوائل يناير كانون الثاني بعد تصريحات باول يوم الثلاثاء.

ومع ذلك، ففي اليوم الثاني من شهادته أمام الكونجرس يوم الأربعاء أبدى باول بعض الحذر عندما نوه إلى أن الجدل حول نطاق ومسار رفع أسعار الفائدة في المستقبل لا يزال جاريا وسيعتمد على البيانات.

ومن شأن تراجع الدولار أن يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين حاملي العملات الأخرى ودعم رغبة المستثمرين في المخاطرة.

كما حصل النفط الخام على دعم من توقعات ارتفاع الطلب الصيني.

ومع انخفاض واردات الصين من الخام 1.3 بالمئة في أول شهرين من 2023 على أساس سنوي، فإن محللين أشاروا إلى زيادة الواردات في فبراير شباط كمؤشر على تعافي الطلب على الوقود بعد إلغاء الصين لقيود مكافحة كوفيد-19.