وزير الخارجية السعودي: أهداف إنتاج أوبك+ تعكس التوافق


الثلاثاء 07 مارس 2023 | 10:23 مساءً
الأمير فيصل بن فرحان
الأمير فيصل بن فرحان
وكالات

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود يوم الثلاثاء، بعد تقارير حول خلافات بين دول مجموعة أوبك+، إن قرارات إنتاج النفط التي يتخذها التحالف تعكس التوافق داخله.

وأفاد مصدران مطلعان لرويترز الأسبوع الماضي بأن التقرير الإعلامي الذي ذكر أن الإمارات تفكر في مغادرة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) "بعيد عن الحقيقة".

وقلل وزير الخارجية السعودي من أهمية تقرير صحيفة وول ستريت جورنال حول وجود خلاف بين السعودية والإمارات بشأن عدد من القضايا من بينها أوبك واليمن.

وقال للصحفيين في لندن "جميع القرارات في أوبك وأوبك+ تُتخذ عبر حوار مكثف جدا بين جميع الشركاء… كل بيان أراه من جميع الشركاء في أوبك+ يعكس ذلك التوافق"، في إشارة إلى التحالف الذي يضم أوبك ودولا أخرى من بينها روسيا.

كما هون من شأن فكرة وجود خلاف أوسع نطاقا بين السعودية والإمارات.

وقال "لدينا شراكة قوية جدا بين الإمارات والمملكة. هل نتفق على كل شيء طوال الوقت؟ ربما لا. لكن التقارير عن وجود خلاف، التي غالبا ما تكون مبالغة وعادة تستند إلى مصادر غير معلنة، لا تدرك مدى عمق العلاقة".

وكرر ما قاله وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الشهر الماضي حول استمرار العمل باتفاق أوبك+ الحالي المتعلق بإنتاج النفط حتى نهاية العام.

وأضاف الأمير فيصل "نقول دوما إننا ملتزمون بسوق مستقرة… (وزير الطاقة) يشعر بأن السوق ليست بحاجة إلى تغييرات في الإنتاج حتى نهاية العام".