بعد تصريحاته.. أول تحرك برلماني بشأن إعادة تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة


السبت 28 يناير 2023 | 04:00 مساءً
وزير التعليم
وزير التعليم
العقارية

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى وزير التربية والتعليم بشأن تصريحاته عن إعادة تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة، مما أحدث بلبلة لدى الرأي العام وأولياء الأمور.

وأوضح هشام الجاهل أن تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أحدثت بلبلة لدى أولياء الأمور ولدى الرأي العام حيث أعلن أن الوزارة تدرس مشروع قانون لعرضه على مجلس الوزراء ومجلس النواب بإمكانية إعادة السنة للطلاب الناجحين أو الراسبين فى أحد المواد بجميع المواد وليس مواد محددة بالثانوية العامة، تأكيدا لتكافؤ الفرص لتحسين درجاته في حال تعرضه لعائق خلال العام الدراسي أو رغبته في تحسين درجاته.

وأكمل عضو مجلس النواب أن نظام التحسين في الثانوية العامة تم إلغائه بعد ثلاث سنوات من تطبيقه بموجب المادة رقم 29 من القانون رقم 160 لسنة 1997 ويعود هذا النظام على الساحة الآن ولكن بشكل مختلف في التطبيق، وذلك بعد إعلان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، وأن الوزارة تدرس إمكانية إعادة طالب الثانوية العامة، للسنة في كل المواد، وليس في مواد معينة لتحسين مجموعه، لإثارة الجدل وقتها بشأن إخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأكد أن الوزير اكتفى بالتصريحات الإعلامية دون أن يكون هناك تفعيل حقيقي من جانب الوزارة مما أصاب أولياء الأمور بحالة من البلبلة ووردت إلينا الكثير من الاستفسارات بأن تطبيق هذا النظام.

وطالب النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، وزير التربية والتعليم بتنفيذ ما صرح به بشأن النظام الجديد للثانوية العامة وتوضيح الأمر أمام الرأي العام لتطبيق مبدأ الشفافية وتنفيذ ما وعد به.