قبل اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية.. هل سيتم رفع سعر البنزين؟


الجمعة 13 يناير 2023 | 10:38 صباحاً
سعر البنزين
سعر البنزين
محمد شوشة

من المقرر أن تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قبل انتهاء شهر يناير الجاري، لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية، وإعلان أسعار البنزين الجديدة، ليستمر العمل بها حتى الاجتماع المقبل للجنة في إبريل 2023.

أسعار البنزين الجديدة

تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، أي كل 3 أشهر، وذلك في يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر، لتحديد أسعار البنزين الجديدة والوقود.

آلية تحديد أسعار البنزين الجديدة

يذكر أن آلية التسعير التلقائي عند إعلان أسعار البنزين الجديدة تعتمد على عدة عناصر، منها سعر صرف الدولار، وأسعار الخام عالميًا، وسعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى 

وتلتزم بعدم تحريك أسعار البنزين الجديدة، سواء للرفع أو الخفض بأكثر من 10%.

تثبيت أسعار البنزين

في هذا السياق، كشف المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أنه من المحتمل تثبيت أسعار البنزين خلال انعقاد لجنة تسعير الوقود والبنزين والسولار خلال أيام قبل نهاية شهر يناير 2023.

تثبيت أسعار البنزين والسولار

قال نائب رئيس هيئة البترول الأسبق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الدولة اتخذت قرارات في وقت سابق بتثبيت أسعار الكهرباء في تلك المرحلة.

 وتوقع يوسف بأن يكون اتجاه لجنة التسعير هو تثبيت أسعار البنزين والسولار، وكافة أسعار المواد البترولية، على الرغم من ارتفاع سعر صرف الدولار وزيادة تكلفة البنزين عالميا.