وزير الطاقة السعودي: «أوبك+» لن تتردد في التعامل مع أي وضع يهدد استقرار السوق


الخميس 22 ديسمبر 2022 | 06:13 صباحاً
أوبك
أوبك
العقــارية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن سوق النفط تعرضت خلال السنوات الماضية لعدد من الصدمات الحادة.

وأكد عبد العزيز بن سلمان أن ليس لدى مجموعة أوبك+ خيار سوى أن تظل مبادرة واستباقية أمام الأوضاع العديدة التي تتسبب بحال عدم اليقين في سوق النفط، «وهذه المهمة ليست سهلة».

وأوضح وزير الطاقة السعودي، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية «واس»، أنه لولا النهج القائم على المبادرة والإجراءات الاستباقية، الذي تبنته أوبك+، لتسببت تلك الصدمات بفوضى في أسواق البترول، مثلما شهدته أسواق الطاقة الأخرى، حتى قبل الأزمة الأوكرانية.

يرى الوزير أن عدم سهولة مهمة أوبك+ ينبع من كون السوق «تميل إلى المبالغة في ردّة الفعل تجاه الأخبار، سلباً وإيجاباً، ورأينا كثيراً من التدخلات التي لا تتصف بالحكمة في أسواق الطاقة»، مضيفا أن تقييم أوبك+ الموضوعي للأسواق، ونهجها الاستباقي، والتماسك داخل المجموعة، يجعلها في موضع أفضل وأقدر على الإسهام في تعزيز استقرار السوق.

وشدد الأمير عبدالعزيز بن سلمان، على أن أوبك+ لن تتردد في التعامل مع أي وضع تشهده السوق، «نحن ندرك أنه كلّما زادت مصداقيتنا، أصبحت مهمتنا بتحقيق الاستقرار في الأسواق أسهل، وكلما حققنا مزيدًا من الاستقرار، تمكّنا من تعزيز مصداقيتنا وكسب اعتراف الآخرين بها، وهذه حلقة إيجابية تعمل أوبك+ للحفاظ عليها، من خلال الاستمرار بالتركيز على أساسيات السوق، والتحليل الموضوعي عالي الجودة».