مجموعة «البركة» تبحث اتخاذ إجراءات قانونية ضد مصرف لبنان المركزي


الاحد 20 نوفمبر 2022 | 12:59 صباحاً
مصرف لبنان المركزي
مصرف لبنان المركزي
وكالات

تبحث مجموعة البركة اتخاذ إجراءات قانونية ضد مصرف لبنان المركزي ردا على قرار الأخير بوضع الوحدة التابعة للمجموعة تحت إدارته، بحسب بيان صادر يوم السبت عن «البركة».

وجاءت تحركات المجموعة بعد أن قامت الهيئة المصرفية العليا في مصرف لبنان يوم الجمعة، بتعيين مدير مؤقت لبنك البركة الإسلامي الذي بدأ أعماله في لبنان منذ مطلع التسعينيات، وفسر مصرف لبنان القرار بأنه يهدف إلى حماية مصالح المودعين، وقال إنه جاء استنادا إلى القوانين المعمول بها.

وتمتلك مجموعة «البركة» التي تتخذ من البحرين مقرا لها، بنك البركة الإسلامي، ويرأسها رجل الأعمال السعودي عبدالله صالح كامل، ووفقا لبيان مجموعة البركة، فإنَها بصدد "اتخاذ جملة من الإجراءات لتقييم خياراتها القانونية وسبل الانتصاف بشكل كامل داخل وخارج لبنان من أجل الاستمرار في حماية حقوق ومصالح مساهميها وعملائها".

واعتبرت المجموعة في بيانها أن الإجراء الذي اتخذه مصرف لبنان يمثل "سابقة مثيرة للقلق للمؤسسات المالية والمستثمرين الأجانب في لبنان"، لكنها قالت إنه لن يكون له تأثير على الوضع المالي والتنظيمي للمجموعة.

وأغلقت البنوك اللبنانية أبوابها، سبتمبر الماضي، لمدة 3 أيام عقب اقتحامات شهدتها فروع عدة مصارف لاسترداد المودعين أموالهم بالقوة.