أسعار المنازل في الصين تهبط بنحو 0.37% خلال أكتوبر مسجلة أدنى مستوى منذ 7 سنوات


الخميس 17 نوفمبر 2022 | 02:47 صباحاً
العقارات في الصين
العقارات في الصين
وكالات

هبطت أسعار المنازل في الصين لأدنى مستوى منذ 7 سنوات خلال شهر أكتوبر الماضي، ما يسلط الضوء على عمق الانكماش الذي دفع صانعي السياسة للتحرك لإنقاذ القطاع.

وكشفت أرقام المكتب الوطني للإحصاء،الأربعاء، أن أسعار المنازل الجديدة في 70 مدينة صينية، باستثناء الإسكان المدعوم من الدولة، قد انخفضت بـ0.37% الشهر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر، مسجلة تراجعا للشهر الـ14 على التوالي، كان أداء سوق المنازل القائمة أسوأ حالاً، حيث انخفضت بـ0.47%، فيما يشكّل أكبر انخفاض منذ عام 2014.

وضعت هذه الأرقام المستثمرين على أرض الواقع، لتخفض بذلك أسهم المطورين الصينيين والمكاسب التي تحققت على مدار ثلاثة أيام في أعقاب تحركات السلطات لدعم القطاع.

يعد الركود العقاري أحد المعوقات الرئيسية التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث تقلص شركات الإنشاءات التي تعاني من أزمة مالية الاستثمارات، فيما تحتفظ الأسر بالمدخرات. انخفاض أسعار العقارات السكنية لا يدفع إلى تحسين معنويات مشتري المساكن، والتي تعتبر عاملاً رئيسياً في كبح انخفاض المبيعات لأكثر من عام وإنعاش القطاع.

تراجعت مبيعات المنازل بـ23% في الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، مقارنة بهبوطها البالغ 16% في الشهر السابق، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ" التي استندت إلى بيانات رسمية صدرت أمس الثلاثاء. كما تفاقم حال الاستثمار العقاري الذي انخفض بـ16%.