بايدن يؤكد عدم إمكانية استخدام بوتين للنووي ويلمح إلى احتمالية خوضه الانتخابات الأمريكية المقبلة


الاربعاء 12 أكتوبر 2022 | 04:54 صباحاً
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
وكالات

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، على أنه ليست لديه أي نية للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين، والمقررة في إندونيسيا نوفمبر المقبل.

ولم يستبعد بايدن تماما، خلال حديثه في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، إمكانية لقاء بوتين، إذ قال إن «الأمر مرهون بالظروف»، موضحا: «ليست لدي أي نية للقائه، لكن على سبيل المثال، إذا جاء إلي في قمة العشرين وقال إنه يريد أن يتحدث بشأن إطلاق سراح (نجمة كرة السلة الأميركية المحتجزة في روسيا) بريتني جرينر، فسألتقي به، أقصد أن الأمر مرهون بالظروف».

وقال رئيس الولايات المتحدة إنه لايعتقد أن بوتين سيستخدم سلاحا نوويا تكتيكيا في الحرب مع أوكرانيا، وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن بوتين يمكنه في الواقع استخدام سلاح نووي تكتيكي، قال بايدن: «حسنا، لا أعتقد أنه سيفعل ذلك».

هل يخوض بايدن الانتخابات؟

أعلن بايدن أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 للفوز بولاية ثانية، إلا أنه، في الوقت نفسه، أبدى اقتناعه بأنه «قادر على هزيمة دونالد ترامب مجددا».

وصرح بأنه «بعد الانتخابات التشريعية النصفية المقررة في نوفمبر سأنخرط في عملية لاتخاذ قرار بشأن انتخابات 2024»، مردفا: «أعتقد أن بإمكاني هزيمة ترامب مجددا كما حدث في انتخابات 2020».