إجراءات بريطانية ضد فيسبوك بشأن استخدام البيانات


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت مجموعة، Facebook You Owe Us، اليوم إنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد فيسبوك في بريطانيا بشأن استخدام بيانات مليون مستخدم بشكل غير قانوني.

وقالت المجموعة، في تقرير نشرتة وكالة الأنباء الفرنسية، إن القضية تدور حول بيانات المستخدم التي سمح فيسبوك باستخراجها من قبل الشركة الأم لشركة Cambridge Analytica للاستشارات السياسية البريطانية، التي انتهت صلاحيتها الآن.

وزعم منتقدون أن هذه المعلومات استخدمت للتأثير على الناخبين في استفتاء 2016 بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

قال ناشط في مجال حقوق الإنسان يقود الإجراءات القانونية، ألفين كاربيو، إنه عندما نستخدم فيسبوك، نتوقع أن يتم استخدام بياناتنا الشخصية بمسؤولية وشفافية وقانونية، ولا يترك الباب مفتوحًا لأطراف ثالثة لإساءة استخدام البيانات.

أكد أن المجموعة ستسعي بكل الطرق لمحاسبة فيسبوك.

واكتشف أن بيانات 87 مليون شخص على مستوى العالم تم استخراجها من تطبيق This is your digital life، الذي يستضيفه Facebook، واستخدامها في الإعلانات السياسية.

وفرض مكتب المفوض الإعلامي البريطاني (ICO) العام الماضي غرامة قدرها 500 ألف جنيه استرليني (645 ألف دولار)،على فيسبوك لدورها في الفضيحة.

وجد المكتب أنه بين عامي 2007 و 2014 ، عالج Facebook المعلومات الشخصية للمستخدمين بشكل غير عادل من خلال السماح لمطوري التطبيقات بالوصول إلى معلوماتهم دون موافقة واضحة ومستنيرة بما فيه الكفاية، والسماح بالوصول حتى لو لم يقم المستخدمون بتنزيل التطبيق.

ذكرICO ، في وقت سابق من هذا الشهر أنها لم تجد أي دليل على أن Cambridge Analytica أساءت استخدام البيانات للتأثير على استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمستخدمين الأمريكيين.

قالت فيسبوك، إنها لم تتلق أي مستندات بخصوص الدعوى القانونية.

شكا بعض المشرعين البريطانيين، قبل عامين، من أن شركة فيسبوك، قامت بتسريب بيانات المستخدمون للروس للتأثير علي استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في 2016.