قفزة اقتصادية هائلة.. مصر تضاعف عدد المناطق الحرة العامة خلال عامين


الاربعاء 22 مايو 2024 | 01:47 مساءً
مصر تضاعف عدد المناطق الحرة العامة خلال عامين
مصر تضاعف عدد المناطق الحرة العامة خلال عامين
العقارية

تستعد مصر لتوسيع نطاق المناطق الحرة العامة من خلال إضافة 11 مدينة جديدة خلال العامين القادمين، وفقًا لمسؤول في هيئة المجتمعات العمرانية الذي تحدث لصحيفة "الشرق".

عدد المناطق الحرة العامة في مصر

يبلغ عدد المناطق الحرة العامة في مصر حالياً 9 مناطق، وتُسهم بنسبة تقريبية تبلغ 25% من إجمالي حجم الصادرات السنوية للبلاد، حيث توفر البنية التحتية الضرورية لممارسة النشاط التجاري داخل هذه المناطق.

تبلغ مساحة المناطق الجديدة حوالي 150 فدانًا لكل منطقة، وسيتم تنفيذها بنظام الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، حسب المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه.

تُقسم المناطق الحرة في مصر إلى قسمين، عامة وخاصة، حيث تضم المنطقة العامة مجموعة من المشاريع الاستثمارية، وتعمل الحكومة على توفير البنية التحتية اللازمة لدعم هذه المشاريع. أما المنطقة الحرة الخاصة، فتحتوي على مشروع واحد فقط.

ضمانات وحوافز الاستثمار

وينظم قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 عمل المناطق الحرة العامة والخاصة في مصر، ويُعفي المشاريع المقامة في هذه المناطق من الضرائب الجمركية والضريبة العامة على المبيعات وغيرها من الرسوم، مع فرض رسم سنوي بنسبة 1% فقط من قيمة السلع.

تُسمح للمشاريع العاملة في المناطق الحرة بتحويل الأرباح وسحب رأس المال الأصلي من دون قيود.

المسؤول الذي تحدث مع "الشرق" أكد أن الحكومة ستبدأ في تخصيص 4 مناطق حرة عامة جديدة خلال عام 2024، في العاشر من رمضان وأكتوبر الجديدة والعلمين الجديدة وبرج العرب.

وأوضح أن باقي المناطق تشمل حدائق العاصمة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة ومدينة بني سويف الجديدة وأسوان الجديدة وسوهاج الجديدة والعبور الجديدة، مع التوقعات ببدء تخصيص تلك المناطق تدريجياً بدءًا من عام 2025.

وأضاف المسؤول أن هيئة الاستثمار ستقوم بأعمال التشغيل وجذب المصنع.