من هي الدولة العربية التي تُنافس الصين والولايات المتحدة في استهلاك الكهرباء؟


الاربعاء 22 مايو 2024 | 11:20 صباحاً
الكهرباء
الكهرباء
العقارية

في عام 2022، كانت الصين تتصدر قائمة أكبر مستهلكي الكهرباء عالميًا، حيث استهلكت أكثر من 8539.69 تيراواط/ساعة، تليها الولايات المتحدة في المركز الثاني بأكثر من 4128.18 تيراواط/ساعة، وحلت الهند في المركز الثالث بفارق كبير.

تطورت مصادر الطاقة عبر العصور، بدءًا من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النووية والكهرومائية، وصولًا إلى التكنولوجيات المتجددة، وهذا يعكس تحول البشرية واستهلاكها المتزايد للطاقة.

تتصدر الهند القائمة كأكبر دولة من حيث عدد السكان واستهلاك الكهرباء، لكنها لا تقارن بالصين في معدلات الاستهلاك. ومن المثير للدهشة أن دولًا مثل باكستان ونيجيريا، التي تضم عددًا كبيرًا من السكان، لا تحتل مرتبة بين أكبر 20 مستهلكًا للكهرباء.

ترتبط كميات الاستهلاك بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للدول، مما يؤثر في المتوسط ​​القوي للفرد. ونتيجة لذلك، يميل الأشخاص ذوو الدخل المرتفع إلى استهلاك أكبر للطاقة، مما يرتبط بزيادة مستوى التحضر.

تحتل الولايات المتحدة مرتبة بين أكبر عشر دول استهلاكًا للكهرباء على مستوى العالم، بالنظر إلى نصيب الفرد، حيث تتصدر هذا التصنيف أيسلندا والنرويج.

في عام 2022، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الحادية عشرة عالميًا بمعدل استهلاك يتجاوز 393 تيراواط ساعة، تلتها فرنسا وألمانيا مباشرةً. بينما احتلت مصر المرتبة الخامسة والعشرين بمعدل استهلاك يقترب من 177 تيراواط ساعة، تليها الإمارات بـ 162 تيراواط ساعة.