قفزة قوية لصادرات مصر من حديد التسليح: 22% زيادة في الربع الأول من 2024


الاربعاء 22 مايو 2024 | 11:16 صباحاً
حديد التسليح
حديد التسليح
العقارية

زادت صادرات مصر من حديد التسليح بنسبة تقدر بحوالي 22% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ووفقًا لبيانات رسمية صادرة عن غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، فإن إجمالي صادرات الحديد في الربع الأول من العام الحالي بلغت 355 ألف طن، مقارنة بنحو 291 ألف طن في الفترة نفسها من العام السابق.

أوضح رئيس شركة الجيوشي للصلب، طارق الجيوشي، أن شركات حديد التسليح باتت تولي أهمية كبيرة للتصدير في الوقت الحالي، بهدف تحقيق عائد نقدي يسهم في تسهيل عمليات التشغيل.

تحتاج صناعة حديد التسليح المصرية لاستيراد كميات كبيرة من الخامات الأولية لصهر البليت، بالإضافة إلى استيراد أعواد بيلت جاهزة للدرفلة، مما يجعل القدرة الإنتاجية الإجمالية تتجاوز 14 مليون طن سنويًا.

وأكدت شركة حديد عز عزمها زيادة صادراتها خلال العام الحالي بنسبة تتراوح بين 10 و15% في المتوسط، مع التأكيد على أهمية التركيز على الأسواق الخارجية في ظل التغيرات المستمرة فيها.

وأشارت البيانات إلى أن مصر باتت تُعد دولة رائدة في تصدير حديد التسليح، حيث ازدادت كميات الصادرات بشكل كبير بنهاية العام الماضي، مع ارتفاع الإنتاج بنسبة 218% مقارنة بالعام السابق.

ويأتي هذا الارتفاع في الإنتاج بالتزامن مع رغبة الشركات في التركيز على التصدير، حيث زاد إنتاج حديد التسليح في مصر بنسبة 24.3% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتصدرت إسبانيا قائمة الدول المستوردة لحديد التسليح المصري، تلتها تركيا وإيطاليا والولايات المتحدة ورومانيا، ممثلة نحو 60% من إجمالي الصادرات التي بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار.