رئيسة المركزي الأوروبي تتوقع خفض أسعار الفائدة يونيو المقبل


الاربعاء 22 مايو 2024 | 10:43 صباحاً
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
العقارية

كشفت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، أنها تتوقع خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، لاسيما مع احتواء الزيادات المتسارعة لأسعار المستهلكين حاليًا في أوروبا إلى حد كبير، والتي ستقود سلسة من التخفيف الكمي.

خفض أسعار الفائدة

وتابعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وهي إحدى أهم الشخصيات الاقتصادية في العالم، في مقابلة تلفزيونية مع قناة RTE One الأيرلندية تم بثها يوم الثلاثاء: إذا كانت البيانات التي نتلقاها تعزز مستوى الثقة لدينا، بأننا سنصل إلى تضخم نسبته 2% على المدى المتوسط، وهو هدفنا، ومهمتنا، وواجبنا، فهناك احتمال قوي بشأن تحركها في 6 يونيو المقبل.

وأضافت رئيسة البنك المركزي الأوروبي: أنا واثقة حقًا من أننا نسيطر على التضخم. فالتوقعات التي لدينا للعام المقبل والعام الذي يليه تقترب للغاية من الهدف، إن لم تكن قد وصلت إليه فعلًا. لذلك، فأنا واثقة من أننا وصلنا إلى مرحلة السيطرة (على معدل ارتفاع الأسعار).

تُعد هذه خطوة يتم الإعلان عنها من قبل المسؤولين بشأن السياسة النقدية المقبلة على نطاق واسع.

من المتوقع أن تُخفض أسعار الفائدة على الودائع -التي بلغت مستوى قياسيًا بـ4% منذ الخريف الماضي- بمقدار ربع نقطة، حيث يأخذ المستثمرون في الحسبان خطوة أخرى بهذا الحجم في سبتمبر، ويميلون أيضًا نحو التحرك النهائي في 2024 خلال ديسمبر المقبل.

يرفض أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي الالتزام بمسار محدد لسعر الفائدة، وهو الأمر نفسه الذي أعربت عنه رئيسة البنك المركزي الأوروبي خلال مقابلة مع RTE One.

وعلى الرغم من ذلك، أشار الكثير من المستثمرين إلى أن رهانات السوق قد تكون مشابهة لتفكيرهم.

تباطأت وتيرة التضخم في منطقة اليورو بشكل كبير، على الرغم من أنها توقفت عند مستوى 2.4% في أبريل، ومن غير المتوقع أن تتراجع إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى النصف الثاني من العام المقبل.