رغيف العيش.. خبير اقتصادي يكشف عن مفاجأة للمواطنين بشأن الخبز


الاحد 10 مارس 2024 | 10:23 صباحاً
رغيف العيش
رغيف العيش
العقارية

قال مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، إن تداعيات الحرب في غزة وصلت إلى مصر من خلال التأثير على نشاط حركة السفن في قناة السويس، معقبًا: «هذا ما يعلمه الاقتصاديين جيدًا».

أسعار السلع

وأوضح مصطفى بدرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن تحرير سعر الصرف يأتي في سبيل القضاء على السوق الموازية، مشيرًا إلى أن الأسعار ستتراجع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة ولكن ستأخذ بعض الوقت حتى تعود لما كانت عليه.

رغيف العيش

وأضاف: في خلال شهرين أو ثلاثة سيكون هناك انخفاضا في الأسعار بالأسواق وأبرز هذه الانخفاضات ستتمثل في السلع التموينية ورغيف العيش.

وتابع، أنه في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، لن تتخذ مصر قرارا بتخفيف الدعم على المواطنين أو رفع الدعم على رغيف الخبر، معقبًا: «لو حررنا سعر الصرف زي ما كنا متوقعين كان هيبقى تأثيره على المواطن أكبر من كده».

السيولة الدولارية

واختتم الخبير الاقتصادي: سيكون لدينا سيولة دولارية كبيرة في الفترة المقبلة، منها 35 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة، واتفاق صندوق النقد الدولي على قرض بـ9.2 مليار دولار منقسمين إلى 8 مليارات من الصندوق و1.2 مليار دولار من صندوق إعادة الإعمار، بينما 10 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي.