أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري 167 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية - الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات) اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023.
نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي
ووفقا للقرار الوزاري الجديد، حددت وزارة التربية والتعليم أدوات التقييم بالصفين الرابع والخامس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد، حيث يتم عقد 3اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.
ويستهدف الاختبار الأول أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.
ويستهدف الاختبار الثاني أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.
فترة دراسية واحدة
ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.
الاختبار النهائي
أما الاختبار النهائي، يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الدرجات الثلاث.
وتقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب المهارات، وهي تقدم دليلاًَ علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسي وهي تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم علي الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدى منها بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الداعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله.
ووفقا للقرار يخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع كالأتي ( 5 درجات للتخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة المنتج النهائي)