جولد مان ساكس يكشف قيمة قرض صندوق النقد الدولي لمصر


الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 04:44 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
هشام العطيفي

أفاد بنك جولدمان ساكس الاستثماري الأمريكي اليوم الاثنين، بأنه عقد اجتماعا في الأيام الماضية، مع وزارة المالية والبنك المركزي والصندوق السيادي والبنوك ممثلين رسميين عن مصر.

ولفت البنك إلى أن المسئولين أبدوا بعض التفاؤل الحذر في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد، حيث جرى التأكيد على أنه يمكن السيطرة عليها.

إبرام صفقة صندوق النقد الدولي في وقت قريب

كشف التقرير الصادر عن جولدمان ساكس، عن أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولى بشأن تمويل محتمل تسير بشكل جيد، مشيرا إلى أنه سيتم إبرام الصفقة في وقت قريب.

وتوقع تقرير البنك، أن تتم الصفقة قبل نهاية الشهر وبالتالى قبل اجتماعات الصندوق والبنك الدولى منتصف أكتوبر المقبل

قرص صندوق النقد سيصل لـ 5 مليون

أوضح جولدمان ساكس أن التوقعات فى السوق تشير إلى أن قيمة القرض ستتراوح من 3 إلى 5 مليارات دولار، موضحا أن المسئولين قالوا إن القيمة لم تتحدد بشكل نهائي بعد، إلا أنه يمكن التوقع بأنها ستدور فى نفس فلك الأرقام المقدرة أى حول 5 مليارات دولار

ونوه جولدمان ساكس إلى أن الحزمة ستكون كافية لتعزيز ثقة السوق وتحسين توقعات التمويل الخارجى وتشجيع المزيد من الاستثمارات، إضافة إلى أن الدعم من دول مجلس التعاون الخليجى وأماكن أخرى سيكون مهما.

سعر صرف الجنيه أمام الدولار

لفت البنك إلى أن هناك انقسام في الآراء حول ما إذا كان سيتم تعديل سعر العملة المحلية بشكل حاد أو متدرج، مشيرا إلى أن معظم التوقعات لسعر الصرف تدور حول 22-24 جنيها مقابل الدولار، كحد أقصى.