أول تعليق من الآثار على تمثال شامبليون المهين للقدماء المصريين


السبت 24 سبتمبر 2022 | 07:37 مساءً
شامبليون
شامبليون
العقارية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتمثال يُظهر عالم الآثار الفرنسي جان فرانسوا شامبليون الذي فك رموز اللغة الهيروغليفية على حجر رشيد أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وهو يضع إحدى قدميه على رأس حجري يشبه أحد الفراعنة أمام جامعة السوربون في باريس.

وعلق الخبير السياحي خالد دوارة، على الصورة المتداولة التي اعتبرها إهانة لتاريخنا وحضارتنا، قائلًا: "جامعة السوربون عملت تمثال لشامبليون وهو واضع رجله على رأس أحد الملوك من القدماء المصريين ووضعوه فى مدخل الجامعة.. والتمثال يعنى أنه تفوق على أجدادنا الفراعنة وفك رموز وطلاسم اللغة التى كانت مكتوبة على حجر رشيد أثناء الحملة الفرنسية على مصر".

322362322362

وقال مصدر بوزارة السياحة والآثار، إن نحت تمثال من الحجر الجيري للعالم الفرنسي شامبليون بهذا الشكل وهو يطأ أحد قدميه على أحد أجدادنا المصريين أمر مرفوض تماما، وعلى الجهات المعنية في فرنسا إزالة هذا التمثال.

شامبليونشامبليون

من ناحيتهم، أعرب خبراء وعلماء الآثار المصرية، عن غضبهم الشديد من الصورة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تظهر إهانة أحد ملوك القدماء المصريين، مطالبين الجهات المعنية في مصر بالتحرك الفوري لإزالة التمثال المهين لمصر وتقديم شكوى ضد الجامعة الفرنسية.