خبراء يكشفون مصير الجنيه أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة


الخميس 22 سبتمبر 2022 | 08:11 مساءً
الدولار - الجنيه المصري
الدولار - الجنيه المصري
هشام العطيفي

تثبيت سعر الفائدة ، كشف خبراء اقتصاد عن موقف الجنيه المصري في مقابل الدولار، عقب قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة، حيث أكدوا أن القرار الأخير للمركزي لن يؤثر في سعر صرف الجنيه في الوقت الحالي، خاصة وأن البنك يتبع سياسة خفض تدريجي لسعر العملة في ظل الضغوط.

تثبيت سعر الفائدة 

 قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الخميس، الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة للمرة الثالثة على التوالي والرابعة خلال العام الجاري، ليستقر سعر العملة الرئيسية عند مستوى 11.25%، 12.25% و11.25% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

ماذا ينتظر الجنيه بعد تثبيت سعر الفائدة ؟

ماذا ينتظر الجنيه بعد تثبيت سعر الفائدة ؟ يشغل بال الكثير من المصريين عقب قرار المركزي الأخير، ليرد الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، هاني جنينة، بالقول، إنه من المستبعد حدوث تأثير حالي لرفع الفائدة الأمريكية على سعر الجنيه.

إقرا أيضا.. اجتماع البنك المركزي المصري .. تأكيد الالتزام بتحقيق معدلات تضخم منخفضة

الجنيه سيسجل 23 جنيه للدولار

وشدد جنينة على قدرة البنك على استيعاب الضغط المتولد عن مثل هذا القرار ، إلا أنه توقع انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار بشكل أكبر في ظل الضغوط الخارجية والداخلية، مقدرا تراجع العملة المصرية لمستويات بين 10-15% لتسجل نحو 22-23 جنيها للدولار.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن المرحلة الحالية صعبة بالنسبة لمصر، إذ أنها تتجه لتخفيض سعر الجنيه إلى مستوى عام 2016، منوها إلى أن تنويع مصادر العملات الأجنبية من خلال قرض صندوق النقد الدولي المطلوب، والانتعاش القوي في قطاع السياحة، بالإضافة إلى بيع الحكومة لحصص في الشركات الكبرى، من شأنه أن يساعد في التغلب على الأزمة.

إقرا أيضا.. ما بين رفع وتثبيت.. رحلة أسعار الفائدة خلال عام 2022 الجاري

خفض سعر الصرف

في السياق، ترى سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، ونائبة رئيس بنك مصر سابقا، أن البنك المركزي يعمل في الوقت الحالي على خفض سعر الصرف بشكل تدريجي.

وأشارت الدماطي إلى أن رفع سعر الفائدة الأمريكية لن يؤثر على الجنيه في الوقت الحالي، لافتة إلى قدرة مصر على امتصاص صدمة خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في أدوات الدين عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكدت الخبيرة المصرفية أن وجود شهادات بسعر فائدة مرتفع بجانب سياسة المركزي في سعر الصرف سيحد من تأثير رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، مشيرة إلى أن البنك المركزي يستهدف الوصول بالسعر الحقيقي للجنيه أمام الدولار حسب الدراسات الموضوعة والمدة المستهدفة من جانبه.