تشارك بها أجهزة مخابرات من كافة أنحاء العالم.. بكم تقدر تكلفة تأمين جنازة الملكة إليزابيث؟


الاحد 18 سبتمبر 2022 | 10:55 مساءً
جنازة الملكة إليزابيث
جنازة الملكة إليزابيث
العقــارية

تقام غدا الإثنين جنازة ملكة بريطانيا الراحلة، الملكة إليزابيث الثانية، بحضور 500 ممثل من 200 دولة، وسط حراسة أمنية مشددة للغاية، يشارك فيها كل من وكالة القسم الخامس في هيئة المخابرات العسكرية البريطانية، وجهاز الاستخبارات الوطني، وشرطة لندن، ومكاتب المخابرات في كافة أنحاء العالم.

وقال سايمون مورجان، ضابط أمن ملكي سابق، إن تأمين جنازة الملكة إليزابيث سيكون «الأضخم في تاريخ المملكة المتحدة»، مشيرا إلى أنه سيتجاوز تعزيزات الشرطة الأمنية خلال انعقاد الأولمبياد.

ولم تكشف الحكومة البريطانية تحديدا عن التكلفة التقديرية لجنازة إليزابيث الثانية، ويتوقع مورجان أن تصل تكلفة تأمين الجنازة إلى 7.5 مليون دولار، مرجحا إغلاق مدينة لندن بشكل كامل، إذ ستبلغ أعداد حاضري الجنازة، وفقا للتوقعات، 750 ألف شخص.

تكاليف باهظة لتأمين جنازة الملكة إليزابيث

تشير التوقعات إلى أن تكلفة جنازة الملكة ستصل إلى 10 ملايين دولار، كما أنها قد تكون أكبر حدث تلفزيوني عالمي في التاريخ، ويذكر أن جنازة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل هي آخر جنازة رسمية شهدتها المملكة المتحدة عام 1965.

اللافت للانتباه أن دافعي الضرائب البريطانيين هم من سيتحملون تكلفة الجنازة، إذ أن تمويل الجنازات العامة يكون مسؤولية القطاع العام.

جنازات ملكية سابقة ببريطانيا

وبسبب قيود جائحة كورونا، كانت جنازة الأمير فيليب، العام الماضي، صغيرة نسبيا، وأشارت التقديرات إلى أن تكلفتها وصلت إلى 6.2 مليون دولار إذ لم تشهد إلا حضور 30 مشيعا فقط، بينما كان هناك أكثر من 11.8 ألف شرطي و1200 موظف مدني يعملون لخدمة مراسم وداع الملكة منذ يوم وفاتها.

الجدير بالذكر أن تكاليف جنازة الأميرة ديانا، عام 1997، بلغت مستوى يتراوح ما بين 3.4 مليون إلى 5.5 مليون دولار، وتشير التقديرات إلى أن هناك 2.2 مليار شخص حول العالم تابعوا جنازتها عبر الشاشات، فيما تشير التقديرات إلى أن تكلفة جنازة الملكة الأم، عام 2002، وصلت إلى نحو 6.2 مليون دولار.