مبيعات التجزئة تسجل نموا في أمريكا مع تراجع طلبات إعانة البطالة


الخميس 15 سبتمبر 2022 | 11:10 مساءً
مبيعات التجزئة في أمريكا
مبيعات التجزئة في أمريكا
وكالات

شهدت مبيعات التجزئة الأميركية انتعاشا غير متوقع في شهر أغسطس، إذ أقبل الأميركيون على شراء السيارات وارتياد المطاعم بشكل أكبر مع انخفاض أسعار البنزين، ولكن الطلب على السلع يتباطأ مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة بحدة.

ومن المتوقع أن يظل إنفاق المستهلكين مدعوما باستمرار قوة سوق العمل، خاصة مع صدور بيانات منفصلة، الخميس، تُظهر أن عدد الأشخاص الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ومن الممكن أن تمنح قوة سوق العمل إلى جانب الزيادة المفاجئة في أسعار المستهلكين في أغسطس، دافعا أقوى للفيدرالي الأميركي لرفع معدل الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس الأربعاء المقبل.

وارتفعت مبيعات التجزئة في أميركا بنسبة 0.3% الشهر الماضي، وعُدلت البيانات الخاصة بشهر يوليو بالانخفاض، لتظهر تراجع المبيعات بنسبة 0.4 في المئة، بدلا من بقائها دون تغيير كما ورد سابقا.

وتوقع اقتصاديون، استطلعت «رويترز»، آراءهم، بقاء المبيعات دون تغيير، مع تقديرات تراوحت بين انخفاض بنسبة 0.5% وارتفاع بنفس النسبة، وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل، الخميس، أن طلبات إعانة البطالة الأميركية انخفضت بواقع 5000 طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 213 ألفا في الأسبوع المنتهي في 10 من سبتمبر، وهو أدنى مستوى منذ نهاية مايو، وكانت هناك 11.2 مليون وظيفة شاغرة في نهاية يوليو، مع توفر فرصتي عمل لكل عاطل.