بعد التصديق على تصنيع عملة فئة 2 جنيه.. هل يختفي الجنيه؟ (فيديو)


تصميم العملة فئة 2 جنيه وموعد طرحها..

الخميس 15 سبتمبر 2022 | 04:08 مساءً
تصنيع عملة فئة 2 جنيه
تصنيع عملة فئة 2 جنيه
محمد شوشة

كشف اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة صك العملة، تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية فئة جنيهين لطرحها للتداول بالأسواق.

تصنيع عملة فئة 2 جنيه

وقال رئيس مصلحة صك العملة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر": "لدينا عدد كبير من التصميمات الخاصة لفئة الـ 2 جنيه، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على الشراكة مع شركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة".

هل تختفي عملة فئة الجنيه؟

أوضح خضر أن موعد طرح عملة فئة الـ 2 جنيه مرتبط بتوقيع الاتفاق الاستراتيجي مع الجانب الإنجليزي، وأن العملة فئة 2 جنيه لن تكون بديلة لفئة الجنيه، بل هي إضافة لمجموعة العملات المساعدة الفكة، لأن الغرض منها التسهيل على المواطنين حمل الفكة والتعامل في البيع والشراء، وستكون من نفس العملات التي سيتم طرحها من فئة الجنيه، وفئة النصف جنيه وفئة الربع جنيه، وهذه الفئات لدينا احتياطي استراتيجي لها لسنة ونصف، ولا توجد مشكلة في أي عملة وفي حالة الحاجة لأي عملات يتم صكها. 

وأضاف خضر أن الشركة الملكية البريطانية لإنتاج العملة، تُعد أحد أكبر الشركات التي تعمل في مجال إنتاج العملة، وبمناسبة هذه الشراكة، هناك رغبة لإنتاج عملة فئة الـ 2 جنيه، والموجودة في كل دول العالم، منها بريطانيا.

تصميم العملة فئة 2 جنيه

أشار إلى أن تصميمات العملة فئة الـ 2 جنيه موجودة، لكن لم يتم اختيار التصميم النهائي، والبنك المركزي المصري هو المنوط به إنتاج العملة، ويتم عمل المقترحات وننسق مع البنك المركزي المصري".

وتابع: ووزارة المالية تقوم بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، بعد ذلك يتم تحديد موعد طرح العملة فئة الـ 2 جنيه، والصورة والتصميم والمواصفات، ثم تدخل خط الإنتاج.