لماذا تسبب إيلون ماسك بالرعب والاضطراب في ليبيا؟.. اعرف التفاصيل


الاربعاء 14 سبتمبر 2022 | 10:43 مساءً
أجسام مضيئة تظهر في سماء ليبيا
أجسام مضيئة تظهر في سماء ليبيا
وكالات

انتشرت مجموعة من الصور لأجسام مضيئة تسير في مسار واحد وبسرعة منتظمة في السماء، بشكل موسع عبر منصات التواصل الاجتماعي في ليبيا، ما أدى لإثارة جدلا كبيرا حول حقيقتها.

ظهر الأمر في البداية كما لو أنه رشقة صواريخ أطلقت من راجمة، واختلف البعض حول حقيقة هذه الأجسام المضيئة الطائرة، ودارت التوقعات بين قصف صاروخي أو مجموعة نيازك سائرة.

وشوهدت تلك الأجسام في المنطقة الغربية من جنوب طرابلس، حتى أقصى الغرب الليبي، وشاهده أيضا سكان في مناطق جنوب إيطاليا وشرق فرنسا الليلة الماضية.

حقيقة أمر الأجسام المضيئة في سماء ليبيا

بعد تزايد الحديث عن الواقعة، حسم المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء القول في حقيقة وطبيعة الأجسام التي شوهدت في سماء البلاد، كاشفا، عبر بيان رسمي، عن كونها عبارة عن أقمار اصطناعية لمشروع «ستارلينك» التابع لشركة «سبيس إكس» لصاحبها أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، وهي إحدى المجموعات التي تم إطلاقها قبل يومين بعدد 34 قمرا صناعيا.

وأظهر البيان أن تلك الأقمار الصناعية تم إطلاقها على مدار منخفض من الأرض لذلك رآها المواطنون بسهولة ويسر، مضيفا أن المشروع بدأ العام الماضي، وتم فيه نشر أقمار اصطناعية صغيرة لتغطية الكرة الأرضية بخدمات النطاق والانترنت الفضائي بأسعار زهيدة.

ونوه البيان بأن الأمر سيتكرر كثيرا الأيام القادمة، إذ إن الشركة تخطط لإطلاق أكثر من 12 ألف قمر اصطناعي على مدار 10 سنوات.

«ستارلينك» للانترنت الفضائي غير المحدود

يعد مشروع «ستارلينك» الفضائي بمثابة نظام انترنت فائق السرعة، تبناه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، ويعتمد على الأقمار الاصطناعية لتوفير الوصول إلى خدمة الانترنت في المناطق التي تعاني من ضعف البنية التحتية حول العالم.

وسيتم ذلك عن طريق شبكة هائلة من الأقمار الصناعية، والتي ستغطي كوكب الأرض تماما، والشركة بصدد صناعة 10 آلاف قمر اصطناعي سيتم توزيعها على كل قارات العالم، وسيكون التوزيع بأسعار رخيصة للغاية، حيث تم إطلاق حتى اللحظة نحو 3000 قمر اصطناعي في أميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا.