تقارير.. "السيادي القطري" يستعد لشراء حصة المصرية للإتصالات


الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 05:54 مساءً
جهاز قطر للاستثمار
جهاز قطر للاستثمار
العقارية

أفادت تقرير لوكالة بلومبرج بأن جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادى القطرى) يستعد لشراء جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات فى "فودافون مصر"، والبالغة %45، وذلك عقب الحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات.

حصة الشراء

في غضون ذلك، ذكرت مصادر مطلعة أن هناك مباحثات بشأن استحواذ الصندوق القطرى على حصة  شركة "المصرية للاتصالات" فى "فودافون مصر"، حيث يستحوذ الصندوق شراء حصة تتراوح من 25 إلى %45.

ونوهت المصادر إلى أن "السيادى القطرى" يسعى لإنهاء كل الترتيبات، والتأكد من الحصول على كل الموافقات اللازمة، للمضى قدمًا فى استكمال مفاوضات الصفقة مع الصندوق السيادى المصرى "وكيل البيع لشركة المصرية للاتصالات".

موقف فودافون العالمية

أشارت المصادر إلى أن الشركة العالمية لن تلجأ إلى تفعيل حق الشفعة حال تقدم الصندوق السيادى القطرى بعرض رسمى لشراء حصة "المصرية للاتصالات"، مرجعة ذلك إلى رغبتها فى إتمام عملية بيع حصتها البالغة %55 منها، لصالح شركة "فوداكوم" الجنوب أفريقية.

يأتي ذلك بعدما أعلنت "فودافون العالمية" في نوفمبر 2021، تلقيها عرضًا من "فوداكوم" لشراء حصتها بوحدتها فى مصر، البالغة %55 بقيمة 2.7 مليار دولار.

نفي المصرية للاتصالات

وكانت شركة المصرية للاتصالات، قد نفت في وقت سابق ما تم تداوله حول رغبة الصندوق السيادي القطري بالتفاوض على شراء جزء من حصتها في شركة فودافون مصر.

وقالت المصرية للاتصالات، في بيان أرسلته للبورصة، إنها لم تتلق أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون مصر، مشيرة إلى أنه في حال تلقي عروض سوف تقوم بعمليات فحص وتقييم لها بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين.

ولفتت الشركة إلى أن هيكل ملكية فودافون مصر يتوزع بين 55% لمجموعة فودافون البريطانية، و45% للشركة المصرية للاتصالات.