إبراهيم عشماوي: لم ندرس إضافة مواد البناء إلى السلع المتداولة بـ "بورصة السلع"


الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 01:38 مساءً
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
مصطفى عبدالفتاح

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،  إنه سيتم إطلاق البورصة السعلية قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أنه تم وضع اشتراطات العضوية لها والانتهاء من منصتها الإلكترونية للبورصة وتم تجربتها بشكل عملي.

وأضاف عشماوي، في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن البورصة السعلية ستحتوي على 8 منتجات تم دراستها بشكل مبدأي منها القمح والقطن والأرز والزيت والسكر والذهب والدواجن، ومن المقرر أن يقوم وزير التموين الدكتور علي المصلحي باستصدار قرار بأن تتم بعض المشتريات للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهيئة السلع التموينية عبر المنصة الإلكترونية للبورصة.

وأكد أن هذه البورصة تساهم  في إحداث شفافية كبيرة في عملية البيع والشراء وتساهم في تحقيق الشمول المالي الذي تريد الدولة تحقيقه وسيكون لدى الدولة أداة حقيقة تستطيع من خلالها معرفة ألية تداول السلع داخل مصر.

وأكمل أن رأس مال البورصة المصدر والمدفوع يبلغ 100 مليون جنيه والمساهمين متنوعين منهم الحكوميين وأيضًا القطاع الخاص هم هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وغرفة الأوراق المالية والبنك الأهلي وبنك مصر وبلتون وسي أي كابيتال والقابضة للتأمين.

وأكد  على أن البورصة تتعامل مع كيانات سواء شركات تضامن أو شركات مساهمة أو شركات أفراد وليس أشخاص وسيتم تكويد الشركات التي تورد منتجاتها للقابضة للصناعات الغذائية وهيئة السلع التموينية، وستحتوي البورصة على بروكرز سيتولون تسويق هذه السلع، كاشفًا أنه لم يتم دراسة إضافة مواد البناء لها حتى الأن.