إعفاء ساكني العقارات بالمجتمعات العمرانية الجديدة من الضرائب والرسوم لمدة 10 سنوات.. اعرف التفاصيل


السبت 03 سبتمبر 2022 | 04:12 صباحاً
عقارات
عقارات
العقارية

أقر قانون إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، إعفاء ساكني العقارات التي تقام فيها المجمتعات العمرانية الجديدة، مما يكون مستحقًا عليهم من الضريبة على العقارات المبنية، ومن الضرائب والرسوم الإضافية المتعلقة بها أيا كانت تسميتها أو مصدر فرضها.

ونص القانون على أن ذلك الإعفاء يكون لمدة 10 سنوات من تاريخ إتمام العقار وصلاحيته للإنتفاع به فى الغرض المنشأ من أجله، متى تم ذلك في المواعيد التي حددها مجلس إدارة الهيئة أو يتضمنها العقد المبرم مع ذوي الشأن.

وتعفى أيضا، الأراضي الواقعة في نطاق المجتمعات العمرانية الجديدة المنصوص عليها بالمادة رقم 8 والتي يتم استصلاحها وزراعتها في المواعيد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة أو يتضمنها العقد المبرم مع ذوي الشأن، مما قد يكون مستحقًا من ضريبة الأطيان ومن الضرائب والرسوم الإضافية المتعلقة بها أيا كانت تسميتها أو مصدر فرضها ويكون الإعفاء لمدة 10 سنوات من تاريخ جعل الأرض صالحة للزراعة وفقا لشهادة تصدر من الهيئة في هذا الشأن.

وورد بالمادة 8 أنه يجب تخصيص مسافة من الأرض لا تزيد على خمسة كيلومترات حول المجتمع العمراني الجديد من جميع الجهات تحددها الهيئة، يحظر التصرف فيها بأي وجه من الوجوه أو استغلالها أو استعمالها أو إدخالها في تقسيم وإقامة أية منشآت أو مشروعات أو أبنية عليها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة الهيئة.

وتخصص أيضا، مسافة من الأرض مقدارها 100 متر على جانبي وبطول الطرق العامة الموصلة إلى المجتمعات العمرانية الجديدة، يحظر التصرف فيها بأي وجه من الوجوه أو استغلالها أو استعمالها أو إدخالها في تقسيم وإقامة أية منشآت أو مشروعات أو أبنية عليها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة الهيئة.