امين عام اتحاد المصارف العربية : اقتصاد مصر الثالث عربيا


الخميس 01 سبتمبر 2022 | 12:17 مساءً
وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
أ ش أ

أكد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية قوة ومتانة الاقتصاد المصري ،مشيرا إلى أن اقتصاد مصر يعد حاليا ثالث اقتصاد عربي بعد السعودية والامارات.

وقال فتوح في كلمته أمام فعاليات ملتقى مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الذي ينظمة إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري الذي انطلق اليوم أن الاقتصاد المصري حقق نسبة نمو مرتفعة خلال 6.سنوات.

كما شدد فتوح على أن نسبة الدين المصري قياسا بالناتج المحلي لا تقلق،مقدرا حجم الناتج المحلي المصري بنحو 436 مليار دولار.

كما أشار إلى زيادة موارد مصر من تدفقات الاستثمار الأجنبي وعائدات قناة السويس المرتفعه ونمو الاحتياطي النقدي.

وفي كلمته أشار فتوح إلى خطورة عمليات غسل الأموال على اقتصادات الدول،مضيفا أن عمليات غسل الأموال في العام الماضي تقدر بحوالي 2 تريليون دولار.

كما أشار إلى تسارع استخدام الأصول المشفرة والذي بلغ مجملها 16 تريليون دولار في 2020.

وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية إن الاتحاد يعمل منذ سنوات طويلة، على تنسيق الجهود العربية، بين القطاعين العام والخاص، وخاصةً بين المصارف والمؤسسات المالية العربية، والمؤسسات القضائية والامنية، بهدف حماية القطاع المالي، والاقتصاد والمجتمع العربي، من مخاطر تسرب الاموال القذرة.

وقال إننا في اتحاد المصارف العربية نحرص دائما على إعطاء الاهمية القصوى لموضوع الامتثال للقوانين والقواعد والتشريعات الدولية، خاصة قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتابع،لا يزال إتحاد المصارف العربية يولي هذا الموضوع أهمية بالغة، في متابعة التطورات في مجال مكافحة الجرائم المالية، والتعرف على القواعد والقوانين الدولية الجديدة خاصة في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

يشارك في تنظيم الملتقى الذي يستمر 3 أيام اتحاد بنوك مصر،ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية-السعودية،مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد النمسا ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي.