بالبن بالطابور.. العشرات أمام محال القهوة في القاهرة


الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 11:20 صباحاً
البن بالطابور
البن بالطابور
العقارية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة على فيسبوك، توضح وجود تزاحم وطابور طويل، أمام أحد أفرع محلات بيع القهوة والبن الشهيرة في القاهرة.

وعلّق رواد مواقع التواصل على الصورة، بالسخرية من أخبار نقص البن في السوق، وارتفاع سعره بشكل كبير؛ حيث وصل سعر الكيلو 200 جنيهًا في بعض المناطق.

اقرأ أيضًا.. مصير فنجان القهوة في يد وزير التجارة وسعر الكيلو وصل 200 جنيهًا

17 جنيهًا سعر فنجان القهوة البلدي

حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، كشف عن ارتفاع سعر فنجان القهوة الشعبي من 5 جنيهات إلى 12 جنيهًا وأحيانًا 17 جنيهًا في بعض المناطق.

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامجه «على مسئوليتي»، المُذاع على فضائية «صدى البلد»، أن سعر البن زاد نحو 20 جنيهًا، ويتراوح الكيلو السادة من 140 إلى 160 جنيهًا، والمحوج يصل إلى 170 جنيهًا.

اقرأ أيضًا.. مخزون البن في مصر يتناقص والشُعبة: السعر ارتفع 100%

الاستغناء عن القهوة

وأوضح رئيس شُعبة البن، أن الشعب المصري لا يستطيع الاستغناء عن القهوة، ومنظومة البن يعمل بها أعداد كبيرة من المواطنين.

وأضاف «فوزي» أن مصر تستورد 70 ألف طن من البن على مدار العام، وارتفع سعر الطن 100% عن العام الماضي، ووصل من 2000 دولار إلى 4000 آلاف دولار.

اقرأ أيضًا.. أحمد موسى: فنجان القهوة بمصر وصل إلى 15 جنيهًا

مخزون البن يتناقص

وأكد «فوزي» أن مخزون البن في مصر يتناقص في الوقت الحالي، وذلك ضمن أزمة عالمية يعيشها البن، ونقص في المحصول؛ بسبب العوامل المناخية التي أثرت على زراعة القهوة في البرازيل وأدت إلى تلف نسبة كبيرة من المحصول.

وتابع: «توجد بضائع في الموانئ تغطي الاحتياجات لمدة شهرين، لكن ينبغي تسهيل إجراءات خروجها، والكميات الموجودة في الموانئ تكفي لدورة كاملة».

البن بالطابورالبن بالطابور