مخزون البن في مصر يتناقص.. والشُعبة: السعر ارتفع 100%


الاثنين 29 اغسطس 2022 | 09:04 صباحاً
القهوة
القهوة
العقارية

أزمة كشفت عنها شُعبة البن، بسبب تراجع مخزون القهوة في الأسواق، أثار جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة لعُشّاق القهوة.

كشف حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع سعر فنجان القهوة الشعبي من 5 جنيهات إل 12 جنيهًا وأحيانًا 17 جنيهًا في بعض المناطق.

سعر كيلو البن وصل 170 جنيهًا

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامجه «على مسئوليتي»، المُذاع على فضائية «صدى البلد»، أن سعر البن زاد نحو 20 جنيهًا، ويتراوح الكيلو السادة من 140 إلى 160 جنيهًا، والمحوج يصل إلى 170 جنيهًا.

وأوضح رئيس شُعبة البن، أن الشعب المصري لا يستطيع الاستغناء عن القهوة، ومنظومة البن يعمل بها أعداد كبيرة من المواطنين.

وأضاف«فوزي» أن مصر تستورد 70 ألف طن من البن على مدار العام، وارتفع سعر الطن 100% عن العام الماضي، ووصل من 2000 دولار إلى 4000 آلاف دولار.

اقرأ أيضًا.. هل تعتمده باقي الدول؟ أول وزير للقهوة في العالم!

مخزون البن يتناقص

وأكد «فوزي» أن مخزون البن في مصر يتناقص في الوقت الحالي، وذلك ضمن أزمة عالمية يعيشها البن، ونقص في المحصول؛ بسبب العوامل المناخية التي أثرت على زراعة القهوة في البرازيل وأدت إلى تلف نسبة كبيرة من المحصول.

وتابع: «توجد بضائع في الموانئ تغطي الاحتياجات لمدة شهرين، لكن ينبغي تسهيل إجراءات خروجها، والكميات الموجودة في الموانئ تكفي لدورة كاملة».

توقعات بانقراض البن خلال سنوات قليلة

حذّر علماء من أن تغير المناخ وإزالة الغابات، يُعرضان أكثر من نصف أنواع البن البري في العالم لخطر الانقراض.

وقال آرون ديفيز رئيس وحدة بحوث البن في كيو، إن ثمة حاجة ملحة لإجراء موجه في بلدان استوائية بعينها، وبخاصة في أفريقيا ومناطق الغابات التي تتأثر بشدة بتغير المناخ.

وكشف اعتماد بلدان كثيرة تعتمد على البن في معظم عائداتها من التصدير، مؤكدًا أنه من المقدّر أن مئة مليون شخص ينتجون القهوة في مزراع حول العالم.

اقرأ أيضًا.. خبر صادم لعُشاق القهوة توقعات بانقراض البن خلال سنوات قليلة

أنواع البن المُهددة بالانقراض

وكشف بحث نشره خبراء في مؤسسة «رويال بوتانيك غاردنز» في كيو ببريطانيا، أن إجراءات الحماية الحالية لأنواع البن البري ليست كافية لحمايتها على المدى البعيد.

وقال «ديفيز» إن من بين أنواع البن المهددة بالانقراض بعض الأنواع التي تلقى رواجًا، مثل بن أرابيكا «البن العربي» وبن روبوستا.

ومن بين الأنواع المُهددة بالنقراض أيضًا، أنواع يمكن استخدامها في استنباط وتطوير أنواع جديدة للمستقبل، بعضها مُقاوم للأمراض، ويمكنه تحمل الأحوال المناخية القاسية.

وأبلغ وكالة "رويترز" قائلًا:«بينما ترتفع درجات الحرارة ويقل هطول الأمطار، تنكمش المساحة الملائمة للزراعة».