هل تعتمده باقي الدول؟.. أول وزير للقهوة في العالم!


الاحد 28 اغسطس 2022 | 11:11 صباحاً
القهوة
القهوة
ميسون أبو الحسن

في جزيرة «بابوا غينيا الجديدة»، ثاني أكبر جزيرة في العالم، تعيّن جو كولي وزيرًا للقهوة في حكومة البلاد.

يُعتبر هذا المنصب الوزاري الأول من نوعه في العالم، كما استحدثت الحكومة وزارة جديدة لـ«زيت النخيل»، وعيّنت فرانسيس مانيك وزيرًا لها.

ما الهدف من ذلك؟

وفي تقرير أعدته «الشرق بلومبرغ»، قال جيمس ماراب رئيس وزراء جزيرة بابوا غينيا الجديدة: «أريد أن أرى المزيد من القهوة المزروعة للتصدير إلى الأسواق المُربحة في العالم، وتُعتبر القهوة هي ثاني أكبر سلعة زراعية في الجزيرة بعد زيت النخيل، ومصدر دخل لربع سُكّان الدولة.

اقرأ أيضًا.. خبر صادم لعُشاق القهوة توقعات بانقراض البن خلال سنوات قليلة

حصة القهوة

وتبلغ حصة القهوة من صادرات الجزيرة الزراعية، نحو 27%، وتُثّل 6% من الناتج الإجمالي المحلي، حيث تمتلئ مقاهي أستراليا وأمريكا واليابان، بالقهوة المصنوعة في بابوا غينيا الجديدة.

صادرات الجزية

وتبلغ صادرات الجزيرة من زيت النخيل، نحو 340 مليون دولار؛ حيث قال جيمس ماراب: «يوجد الكثير من الأراضي التي تُستخدم لزيادة الإنتاج، فضلًا عن مساعدة الصناعة القائمة على النمو».

اقرأ أيضًا.. تعيين أول وزير للقهوة بالعالم في هذه الدولة

وزيرًا للقهوة لأول مرة في العالم

وكان رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، قد أعلن عن التشكيلة الجديدة للحكومة، والتي لا تشمل فقط بعض الوجوه الجديدة، ولكن أيضًا حقائب وزارية لم يُسمع بها من قبل، بما في ذلك وزارة للقهوة، وأخرى لزيت النخيل.

ووفقًا لفضائية «روسيا اليوم»، قال رئيس الوزراء جيمس مارابى، إن هذا المنصب، وهو الأول من نوعه في العالم، يُظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسة.

اقرأ أيضًا.. ستارز كوفي تحل مكان ستاربكس في روسيا

انقراض القهوة

أظهرت دراسة أسترالية قادتها جامعة سيدني، تحذير علماء من أن تغير المناخ وإزالة الغابات، يُعرضان أكثر من نصف أنواع البن البري في العالم لخطر الانقراض.

وقال آرون ديفيز رئيس وحدة بحوث البن في كيو، إن ثمة حاجة ملحة لإجراء موجه في بلدان استوائية بعينها، وبخاصة في أفريقيا ومناطق الغابات التي تتأثر بشدة بتغير المناخ.

وكشف اعتماد بلدان كثيرة تعتمد على البن في معظم عائداتها من التصدير، مؤكدًا أنه من المقدّر أن مئة مليون شخص ينتجون القهوة في مزارع حول العالم.