أزمة اقتصادية وليست كارثة.. هاني جنينة: مصر لم تتأخر تاريخيا عن سداد ديونها - فيديو


الثلاثاء 30 اغسطس 2022 | 04:15 صباحاً
الخبير الاقتصادي هاني جنينة
الخبير الاقتصادي هاني جنينة
العقارية

قال الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إنه خلال النصف الثاني من عام 2022 كانت مصر في حاجة إلى سداد 19 مليار دولار من الديون، إلى جانب فجوة تمويلية وصلت إلى 10 مليارات دولار، «وبالتالي كنا نتحدث عن ديون بقيمة 30 مليار دولار».

وأوضح جنينة، في مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم"، أن الدولة كشفت عن معلومة كانت غائبة، وهي أن من بين الـ 19 مليار دولار هناك 13 مليار دولار الدولة مدينة بها للشركاء العرب، مضيفا أن «الـ 13 مليار دولار يتم إعادة استثمارها في مصر في أغلب الأحوال وإذا قمنا بخصمها من الـ 29 مليار دولار سيكون الناتج 16 مليار دولار».

وأردف الخبير الاقتصادي أن مصر لم تتخلف تاريخيا عن سداد ديونها، معقبا على تقرير بلومبرج: «هم يستخدمون أحد المؤشرات التي تشير إلى ارتفاع المخاطر وارتفاع المخاطر في هذا التوقيت وارد جدا، بعض المستثمرين يقومون ببيع السندات المصرية وبالتالي العائدات ترتفع وهذا الارتفاع لا يعني أن مصر ستفلس».

وأشار هاني جنينة إلى أن الأمر يعني أن مصر زادت خطورتها ولكن الأمر سوف ينتهي، «وبمحاولة حصول مصر على تمويل من صندوق النقد الدولي أو أي مكان آخر، سوف ينخفض مؤشر بلومبرج عند متوسطه السنوي».

وتابع: «الدول تتعرض لكارثة اقتصادية إذا كانت نسبة التعثر في القطاع المصرفي عالية، نسبة التعثر في القطاع المصرفي لا تتجاوز الـ 5% في مصر، اليونان وصلت إلى 50%، مصر في أزمة اقتصادية وليست كارثة».