رغم الاضطرابات السياسية.. البنك الدولي يتوقع أن يحقق اقتصاد العراق أسرع نمو في الدول العربية


الاثنين 29 اغسطس 2022 | 03:43 مساءً
العراق
العراق
العقارية

توقع البنك الدولي، أن يكون اقتصاد العراق هو الأسرع نموًا بين الدول العربية في العام الجاري 2022.

وكشف تقرير أعدته «الشرق بلومبرغ»، توقع البنك الدولي، ارتفاع إيرادات العراق من النفط بنسبة 46% في 2022، وأن يتراجع إجمالي ديونه بنسبة 5%.

وكشف التقرير أن البنك الدولي توقع نموًا للاقتصاد العراقي بنسبة 8.8% في 2022، والذي حقق 2.8% في 2021، وحقق تراجعًا في 2022 بقيمة 11.3%.

وبلغت قيمة الإيرادات النفطية 100 مليار دولار، وإجمالي الديون 104 مليار دولار، والتضخم 5.3%.

تأزم الوضع السياسي في العراق

وتأجج الوضع السياسي في العراق، خاصة اليوم الأحد، بعد اقتحام متظاهرون للقصر الجمهوري.

وطالب مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، المتظاهرين، بضبط النفس، والانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين.

وقال في بيان له اليوم، إن التطورات الخطيرة التي جرت في العراق من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء، ودخول مؤسسات حكومية، تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها.

تمادي الخلاف السياسي

وأضاف أن تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة، يُعد عملًا مُدانًا، وخارجًا عن السياقات القانونية، داعيًا مقتدى الصدر الذي طالما دعم الدولة، وأكد الحرص على هيبتها واحترام القوى الأمنية، للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية.

وتابع: «تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي، وتطلعاته، ومستقبله، ووحدة أراضيه».

وأكد «الكاظمي» أن الدعوة لضبط النفس من الجميع، داعيًا المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين.

العراقالعراق