الأرصاد تكشف توقعات صادمة لخريف 2022


الاثنين 29 اغسطس 2022 | 10:55 صباحاً
الطقس
الطقس
العقارية

محبو الشتاء، ينتظرون بفارغ الصبر انتهاء فصل الصيف، وبدء فصل الخريف، والذي تبدأ فيه درجات الحرارة نحو الانخفاض، قبل بدء فصل الشتاء والمطر.

التغيرات المناخية تهدد العالم، وسط موجة غير مسبوقة من الجفاف، والتي تضرب أوروبا منذ بداية أشهر الصيف؛ حيث ارتفعت درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى موسم قاسٍ من الجفاف يشهده القرن الأفريقي.

ويتساءل محبو الشتاء والمطر، كيف ستؤثر التغيرات المناخية على فصل الشتاء المقبل؛ حيث حسمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعاتها بشأن شهر سبتمبر المقبل، والذي سيبدأ خلال أيام، ونشهد فيه فصل الخريف.

توقعات الأرصاد بشأن طقس سبتمبر

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة بداية سبتمبر المقبل، ومن المتوقع استقرار درجات الحرارة ما بين 34- 35 درجة مئوية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية .

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار رطب على القاهرة الكُبرى، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد نهارًا، مائل للحرارة رطب ليلًا على القاهرة الكُبرى .

الظواهر الجوية لشهر سبتمبر

وحذر خبراء الأرصاد من استمرار ارتفاع نسب الرطوبة على شمال البلاد، والوجه البحري، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإحساس بالرطوبة، بقيّم تصل إلى 3 درجات مئوية.

وكشفت الأقمار الصناعية، عن نشاط الرياح على فترات متقطعة على القاهرة الكُبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، وجنوب سيناء، وشمال الصعيد.

ورصدت هيئة الأرصاد تكوّن بعض السُحب المتفرقة على شمال البلاد، حتى القاهرة الكُبرى، مما يحد من تأثير الشمس أحيانًا.

توقعات فصل الخريف 2022

وحول توقعات فصل الخريف 2022، توقع الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التغير المناخي، أن يشهد الطقس بداية خريفية قوية من حيث الأمطار الخريفية المُبكرة، وزيادة كبيرة في الرطوبة.

وبناءً على متغيرات الطقس في العالم، خلال هذا الصيف، كشف «فهيم» ملاحظة ازدياد قوة المنخفضات المدارية والحرارية، والذي يعود لسخونة الطقس بشكل عام في نصف الكرة الشمالي، والمُسبب الرئيسي لها، وهو الاحتباس الحراري.

وقال: «من المتوقع أن تستمر الحرارة المرتفعة خلال فصل الخريف 2022، ويترتب على ذلك تمدد المنخفضات باتجاه مصر في وقت تتحرك منخفضات حوض البحر المتوسط، والتي تحمل كُتل هواء معتدلة في وجود ارتفاع الرطوبة، والتي ازدادت بفعل التغير المناخي، قد تنشأ خلالها حالات عدم استقرار تحمل في طياتها عواصف رعدية قوية ناتجة عن السُحب الثقيلة، والتي تنتج عن طريق ارتفاع الهواء الساخن لطبقات الجو العليا، وقد ينتج عنها أمطار خريفية مُبكرة، خاصة على مناطق شمال الدلتا وسيناء وجبال البحر الأحمر».

علامات الانتقال من الصيف إلى الخريف

وتوقع رئيس مركز التغير المناخي، بداية الانكسار الحقيقي للحرارة على كافة المناطق، خلال الفترة المقبلة، وبداية تحول الأجواء من الصيف إلى الخريف 2022، والتي تظهر عن طريق عدة عوامل، هي:

1- انخفاض في شدة الطاقة الحرارية.

2- انكسار كبير في حرارة الليل.

3- زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

4- زيادة الندى والرطوبة الجوية.

5- تحول اتجاهات الرياح بتكون في معظمها شمالية غربية إلى غربية.