خبراء: روسيا أعادت توجيه صادرات النفط إلى أوروبا جزئيا في يوليو الماضي


الاربعاء 17 اغسطس 2022 | 07:33 مساءً
صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي
أ ش أ

أفاد مركز تنمية الطاقة الروسي أن روسيا أعادت توجيه إمدادات النفط الخام جزئيًا من آسيا إلى أوروبا من أجل تقليل خصم النفط الروسي في يوليو 2022.

وقال المركز في تقرير - وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية - إن الخصومات على خام الأورال الروسي في يوليو الماضى انخفض خمسة دولارات شهريًا إلى 25 دولارًا للبرميل ، وخفضت شركات النفط الروسية، في يوليو في المجموع، صادراتها بنسبة 1.4٪ على أساس شهري إلى 4.94 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك 1.66 مليون برميل يوميًا من الصادرات عبر خطوط الأنابيب.

وانخفضت شحنات النفط الروسي إلى آسيا بينما زادت الشحنات المنقولة بحراً وعبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ. وشكلت دول الاتحاد الأوروبي أقل من ثلث إجمالي صادرات النفط الروسية في يونيو، لكن المؤشر ارتفع إلى ما يقرب من 39٪ في يوليو.

واستوردت أوروبا حوالي 1.9 مليون برميل من النفط الروسي يوميًا وأصبحت المشتري الرئيسي لها بينما احتلت الصين المرتبة الثانية بـ 1.6 مليون برميل يوميًا مقابل 2 مليون برميل يوميًا في يونيو.

ويعد السبب المحتمل لانكماش عمليات التسليم في آسيا هو أن شركات النفط الروسية ليست مستعدة لتقديم خصومات كبيرة كما كانت من قبل في سياق إعادة الهيكلة اللوجستية. ويمكن أن يكون السبب غير المباشر هو التخفيض المستمر لخصومات خام الأورال مقابل خام برنت في يوليو والذي يبلغ 25 دولارًا للبرميل الآن.

وقال الخبراء: "هناك أسباب للاعتقاد بأن التخفيض الفعلي كان أقل في النصف الثاني من الشهر".

وأضاف المحللون أن المصافي الأوروبية يمكنها فقط زيادة مشتريات الأورال في أغسطس لأن مثل هذه المعاملات مفيدة للغاية لها في ظل ارتفاع أسعار المنتجات البترولية الأخيرة.

و أضاف الخبراء أنه "من غير الواضح ما إذا كان الطلب المتزايد في أوروبا يؤدي إلى زيادة إجمالية في صادرات النفط الروسية، لأن شركات النفط الروسية حتى الآن تتمسك بمعدلات نمو إنتاج معتدلة للغاية".