تعكف البنوك العاملة فى السوق المصرى خلال العام الجارى 2020 على التوسع بقوة فى الفروع الإلكترونية والتى تعتبر إحدى الآليات لتحقيق الشمول المالى والتحول الرقمى الذى تضعه الدولة من أولوياتها خلال تلك الفترة.
ورصدت «العقارية» حجم الفروع الإلكترونية التى تستهدف البنوك افتتاحها خلال عام 2020 وذلك بأكبر البنوك العاملة فى السوق المصرى، ومن المتوقع أن يصل إجمالى شبكة الفروع الرقمية مع نهاية العام الحالى 2020 إلى نحو 50 فرعًا، يستحوذ البنك الأهلى المصرى "أكبر البنوك العاملة فى القطاع" على النسبة الأكبر منها بما يصل إلى 25 فرعًا فى حين حرصت باقى البنوك الأخرى على مواكبة هذا التطور من خلال افتتاح نحو 3 فروع على أقل تقدير خلال هذا العام وفقًا لاستراتيجية كل بنك التنموية بجميع القطاعات.وتجدر الإشارة إلى أن أوائل عام 2019 كانت نقطة الانطلاقة للفروع الإلكترونية داخل السوق المصرى، وكان البنك الأهلى المصرى له الريادة فى ذلك من خلال افتتاح 6 فروع إلكترونية على مدار العام.
من جانبه، أكد علاء فاروق، الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، أن البنك يستهدف الوصول بعدد الفروع الإلكترونية إلى 25 فرعًا بنهاية العام الجارى 2020، مع الأخذ فى الاعتبار أن اختيار الأماكن يكون بعناية فائقة طبقًا لمعايير تم وضعها بدقة كالموقع الجغرافى المناسب، والشريحة المستهدفة من العملاء، والفئة العمرية وغيرها.وقال إن البنك الأهلى المصرى يمتلك خطة طموح للتوسع فى فروع الخدمة الإلكترونية، حيث تم افتتاح 6 فروع إلكترونية خلال عام 2019، وهى فرعا سيتى ستارز ومول بوينت 90 وفرع مول العرب وفرع سيتى سنتر إسكندرية وسيتى سنتر ألماظة وأخيرًا فرع نيو جيزة.وأضاف أن الخدمات الإلكترونية المطروحة حاليًا هى مرحلة أولى ويتم العمل على استحداث خدمات أخرى طبقًا لدراسة السوق والتغيرات المحلية والعالمية وما يناسب احتياجات عملاء البنك الأهلى المصرى، ومن المخطط افتتاح فروع جديدة خلال الفترة المقبلة وهى سيتى سنتر الغردقة وسيتى سنتر الإسماعيلية.وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إنه خلال عام 2020 من المستهدف إطلاق 3 فروع رقمية للبنك، مضيفًا أن زيادة استخدام الخدمات المصرفية الرقمية يعتبر على رأس أولويات البنك خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن البنك يعتزم التوسع فى الخدمات خلال الربع الأول من العام المقبل خاصة.وأضاف أن البنك يستعد لطرح فروع رقمية حتى يتمكن من الوصول لعدد أكبر من العملاء بشكل سهل وميسّر، الأمر الذى سيعمل على رفع وعى العملاء على استخدام تلك المنتجات، كما أن البنك بستهدف افتتاح فرعين إلكترونيين خلال الربع الأول من العام المقبل.وأشار إلى أنه فى ضوء خطة البنك للتحول الرقمى، تم الحرص على القيام بعملية تطوير شامل لخدمات الدفع الرقمية من خلال طرح بطاقة الدفع الوطنية «ميزة»، حيث وصلنا فى وقت قصير بعدد البطاقات إلى 350 ألف بطاقة سواء بطاقات خصم مباشر أو مدفوعة مقدمًا.وأكد حسن غانم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بنك التعمير والإسكان أن البنك يحرص على مواكبة التطور التكنولوجى فى أعمال الخدمات المصرفية التكنولوجية وتطوير وتسهيل التواصل بين عملائه، وذلك عن طريق خلق وتقديم باقة شاملة من الحلول الإلكترونية العصرية والآمنة، وفى ضوء ذلك فالبنك بصدد تدشين فرعين إلكترونيين فى المولات التجارية الكبرى فى القاهرة كمرحلة أولى أحدهما فى غرب القاهرة وتحديدًا بمدينة 6 أكتوبر والآخر فى منطقة شرق القاهرة وتحديدًا فى مدينة التجمع الخامس على أن يتم افتتاحهما فى 2020، وذلك لتعزيز تنافسية البنك وتواكبًا مع البنوك التى خطت خطوات فعالة فى هذا الشأن.وأكد عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك بصدد تخصيص مساحات للمعاملات الإلكترونية داخل فروع البنك الحالية وذلك بجانب التوسع فى تقديم الخدمات الرقمية من خلال القنوات المختلفة والتى تتسم بسهولة وصول العميل للبنك والحصول على خدماته المصرفية المختلفة مثل تطبيقات الهاتف المحمول والإنترنت البنكى.وأكد حمدى عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية أن البنك يستهدف افتتاح أول فرع إلكترونى خلال العام الجارى 2020 ، وذلك فى إطار خطة البنك للتوسع الجغرافى التى يستهدف من خلالها الوصول عدد فروعه إلى 50 فرعًا خلال الـ 3 سنوات المقبلة مقابل 18 فرعًا حاليًا، ويستهدف البنك افتتاح 6 فروع جديدة بمحافظات الإسماعيلية ودمياط والمنيا وبنى سويف والسويس والقاهرة، مع تعزيز التواجد بماكينات الصراف الآلى ATM التابعة للبنك من خلال نشر نحو 42 آلة صرف لتغطى جميع محافظات الجمهورية.وأشار إلى خطة البنك لطرح 20 ألف بطاقة ميزة الوطنية، كما سيقوم البنك بإصدار بطاقات الخصم والمدفوعة مقدمًا، بجانب إطلاق مجموعة من المنتجات والخدمات الإلكترونية التى سبقت وطرحتها بعض البنوك كالموبايل والإنترنت البنكى.فى السياق ذاته، قال حسين رفاعى رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إنه فى إطار دعم خطة التحول الرقمى افتتح البنك مؤخرًا أول فرع للخدمات المصرفية الذكية بالقاهرة، وذلك فى إطار خطته التى ينتهجها للتطوير والميكنة معتمدًا على أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة فى مجال الخدمات المصرفية، بما يتيح لعميل البنك إنجاز كل معاملاته خلال دقائق معدودة لأى عملية (فتح حساب – إيداع – سحب – تحويل)، لاسيما أن الفرع الجديد يعمل طوال أيام الأسبوع حتى الثامنة مساءً.وأشار إلى أن التكنولوجيا المالية هى الطريق لتحقيق الشمول المالى، ويتبنى القطاع المصرفى تحقيق هذا المفهوم فى ضوء اهتمام الدولة والبنك المركزى المصرى، ومن هذا المنطلق يضع بنك قناة السويس فى أولوياته القيام بدور حيوى فيما يتعلق بتفعيل الشمول المالى من خلال الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك بإصدار مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات لاجتذاب شرائح مختلفة من العملاء.وأكد عمرو جاد الله نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى أن مصرفه يستهدف إطلاق أول فرع رقمى خلال عام 2021 وذلك تواكباً مع البنوك التى قطعت شوطاً كبيراً فى هذا النطاق.