حريق كنيسة أبو سيفين.. 3 وثائق للتأمين على دور العبادة


الاحد 14 اغسطس 2022 | 07:28 مساءً
حريق كنيسة أبو سيفين
حريق كنيسة أبو سيفين
العقارية

أكد علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، على ضرورة تغطية دور العبادة (المساجد والكنائس ) ضد جميع المخاطر، لافتا إلى أن هناك وثائق تأمين نمطية يمكنها أن تغطي دور العبادة ضد جميع المخاطر، من بينها وثيقة الحريق، ووثيقة السطو، وكذلك وثيقة المسئولية المدنية.

وأوضح أنه كثيرا ما دعا الخبراء ومسئولى التأمين لتغطية دور العبادة، لكن لا توجد استجابة من جانب المسئولين عن تلك المؤسسات الدينية حتى الان؟، لافتا الى أن الاستجابة تعني أن تتحمل تلك المؤسسات سواء الأوقاف او الكنيسة لأقساط التغطية التأمينية، فى حين تتولى شركات التأمين تقديم التعويضات اللازمة لتلك المؤسسات فور تحقق الخطر.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم الوثائق التي يمكن أن تغطى دور العبادة:

وثيقة تأمين الحريق

توفر شركات لتأمين التغطية التأمينية للممتلكات (مباني ومحتويات) المؤمن عليها ضد ما يلحق بها من خسارة أو ضرر بسبب:

- حريق أو صاعقة.

- إنفجار الغاز الطبيعي أو البوتاجاز.

- إنفجار يتبعه حريق.

- الإشتعال الذاتي.

- أخطار التخريب والإرهاب.

- تأمين الحوادث العارضة الفجائية التي تتعرض لها خزانات المياه و/أو التركيبات والمواسير داخل المبني والتي ينتج عنها اندفاع المياه بقوة وبصورة مفاجئة.

- تأمين الأخطار الطبيعية (الهزات الأرضية – الزلازل – الفيضانات – العواصف – السيول ).

وثيقة السطو

تغطي هذه الوثيقة السرقة بالعنف والقوة ويكون التعويض عن الخسائر والأضرار التي تحدث لمحتويات الموقع المؤمن عليه نتيجة:

- حوادث السرقة أو محاولة السرقة التي تحدث بالاعتداء علي المكان أو الأمكنة موضوع التأمين يكسر منافذها أو بثقب الحوائط أو الأسقف أو الأرضيات المؤدية إليها.

- السرقة أو محاولة السرقة بالإكراه التي تحدث بالتهديد أو بإشهار أو استعمال السلاح أو باستخدام العنف ضد المؤمن له أو أي من تابعية.

- الفقد أو التلف الذي يلحق بالمكان أو المبني المحتوي علي الأشياء موضوع التأمين بسبب حادث سطو أو الشروع فيه.

وثائق المسئوليات

وتغطى الخسارة أو الضرر الذى يلحق بالممتلكات بما فى ذلك الضرر المادى أو الممتلكات المملوكة أو الموجودة فى حيازة أو تحت حراسة أو سيطرة المؤمن له أو أى من مستخدميه وكذلك أية ممتلكات يزاول أو كان يزاول عليها المؤمن له أو مستخدميه أو وكلاءه أية أعمال.

تفاصيل التأمين على السيارات وخطوات الحصول على التعويض

توريق التأمين أحد بدائل تحويل الخطر.. اعرف آليات الاستفادة به

والتى تنشأ جميعها بسبب حادث يتعلق بالنشاط أو المهنة المحددة فى الجدول وتحدث فى المكان أو الأماكن التى تسرى عليها هذه الوثيقة، وتقع خلال مدة التأمين المحددة والتى تنتج عن خطأ أو إهمال المؤمن له أو الأفراد الذين يعملون فى خدمته أو مقاولى الباطن وغيرهم.