عاجل| مصر تبدأ خطة جديدة لتقليل الإضاءة بالمباني الحكومية توفيرًا للطاقة


الثلاثاء 09 اغسطس 2022 | 10:39 صباحاً
ميدان التحرير
ميدان التحرير
العقارية

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مصر لا تعاني من نقصٍ في إنتاج الطاقة الكهربائية، بل لديها فائض في الطاقة، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها الدولة في هذا القطاع.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الإسكان مع رؤساء أجهزة المدن الجديدة ونوابهم، بحضور مسؤولي الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لمتابعة استمرار معدلات التنمية، وتنفيذ المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة، بما يضمن تحقيق جودة الحياة وجودة الخدمات.

اقرأ أيضًا.. مصر تسجل أعلى أحمال كهرباء في التاريخ لليلة الثلاثاء

إنتاج الطاقة الكهربائية

وأضاف «الجزار» أن إنتاج الطاقة الكهربائية يحتاج إلى كميات كبيرة من الوقود «البترول، الغاز الطبيعي»، ولذا يجب علينا ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، للتقليل من استخدام البترول والغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء، وتوجيههما إلى القطاعات الأخرى، وذلك لتعظيم الاستفادة من تلك الموارد، وكذا تقليل حجم استيراد المُشتقات البترولية؛ لتوفير النقد الأجنبي للاحتياجات الأخرى.

اقرأ أيضًا.. العاصمة الإدارية تستعد لطرح أكبر مشروع في العالم لتوليد الكهرباء من خلايا الطاقة الشمسية

خطة ترشيد استهلاك الطاقة

ووجّه وزير الإسكان، بدراسة محاور خطة ترشيد استهلاك الطاقة، ومنها تقليل الإضاءة بمحاور الطرق «البدء بتقليل الإضاءة بالمحاور، وقياس مدى التوفير، والآثار الجانبية المُحتملة»، والمباني الحكومية، ووضع ضوابط لاستخدام المُكيفات، وإصدار توجيهات للمولات والمباني التجارية، للمشاركة في خطة ترشيد استهلاك الطاقة، مؤكدًا ضرورة تخفيف وتقليل الضغط على الموارد «الطاقة - الكهرباء - المياه – وغيرها»، وكذا ترشيد استهلاك المياه، وحسن استغلال وإدارة محطات «الكهرباء، المياه، الصرف، وغيرها»، بما يضمن تحقيق أقصى استفادة مٌمكنة.

اقرأ أيضًا.. "قطاع الكهرباء خلال 8 سنوات" تطوير شامل واستشراف للمستقبل

خطة تركيب العدادات

كما أكد الجزار على متابعة خطة تركيب العدادات مُسبقة الدفع، ووضع خطة لإحلال العدادات القديمة، مع التأكيد على طباعة وتحصيل الفواتير والمستحقات شهريًا، مع إمكانية الاستعانة بخبرة شركات مياه الشرب والصرف الصحي في إدارة وتشغيل محطات المياه والصرف، للحفاظ عليها في حالة جيدة.