المنظمة الدولية للهجرة: مليار دولار حجم استثمارات 30 ألف سوري في مصر


الثلاثاء 09 اغسطس 2022 | 03:04 صباحاً
استثمارات السوريين في مصر
استثمارات السوريين في مصر
العقارية

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن أن العدد الحالي للمهاجرين الدوليين المقيمين في مصر وصل إلى 9 ملايين مهاجر ولاجئ، وتعتبر المنظمة الدولية للهجرة أن المهاجر هو «أي شخص يتحرك أو ينتقل عبر حدود دولية أو داخل دولة بعيدًا عن مكان إقامته المعتاد، بغض النظر عن الوضع القانوني للشخص، وما إذا كانت الحركة طوعية أو غير طوعية، وما هي أسباب الحركة أو ما هي مدة الإقامة.

وأوضحت المنظمة، أن العدد الحالي للمهاجرين الدوليين المقيمين في مصر هو 9،012،582 مهاجرًا، أي ما يعادل 8.7٪ من السكان المصريين، والذي يبلغ 103،655،989.

وأظهرت البيانات التي تم جمعها من السفارات والدراسات التي قامت بها المنظمة أن أكثر من ثلثي المهاجرين لمصر 37٪، يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة، ما يشير إلى أن المهاجرين في مصر يسهمون بشكل إيجابي في سوق العمل ونمو الاقتصاد.

ويعد السوريون، 17٪ من أعداد المهاجرين الدوليين في مصر، من أفضل الجنسيات التي تسهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري، ويقدر حجم الأموال التي استثمرها 30 ألف مستثمر سوري مسجل في مصر بنحو مليار دولار، ما يعكس أهمية تعزيز اندماج المهاجرين لأثره الإيجابي على المجتمعات المضيفة.

وتشهد أعداد المهاجرين زيادة ملحوظة منذ عام 2019، بسبب عدم الاستقرار الذي طال أمده البلدان المجاورة لمصر، ما دفع الآلاف من السودانيين وأهل جنوب السودان والسوريين والإثيوبيين والعراقيين واليمنيين إلى البحث عن ملاذ آمن في مصر.

ويعتبر الخطاب الإيجابي للدولة تجاه المهاجرين، عامل جذب للمهاجرين وطالبي اللجوء مؤخرًا إلى مصر، ولطالما كانت مصر سخية في إدراج المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في النظم الوطنية للتعليم والصحة، على قدم المساواة مع المصريين في كثير من الحالات، ويعد إدراج السكان المهاجرين في خطة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا هو مثال حديث واضح على نهج الحكومة المصرية في معاملة المهاجرين، على قدم المساواة مع المواطنين المصريين.

وسجلت مجموعة المهاجرين من 133 دولة، بينهم المجموعات الكُبرى مثل المهاجرين السودانيين (4 ملايين) والسوريون (1.5 مليون) واليمنيون (مليون) والليبيون (مليون). وتشكل هذه الجنسيات الأربع 80٪ من المهاجرين المقيمين حاليًا في مصر.

ويشير التقسيم أن متوسط عمر المهاجرين في مصر هو 35 سنة، مع نسبة متوازنة من الذكور (50.4٪) والإناث (49.6٪)، وغالبيتهم (56٪) يقيمون في خمس محافظات: القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية. يعيش باقي المهاجرين في محافظات مثل أسيوط، أسوان، الغربية، الإسماعيلية، الأقصر، مرسى مطروح، المنوفية، المنيا، بورسعيد، القليوبية، قنا، محافظة البحر الأحمر والشرقية وسوهاج والسويس.