«موديز» تتوقع نمو الناتج المحلي الأمريكي بنسبة 2.1% خلال 2022


الاثنين 01 اغسطس 2022 | 11:43 مساءً
وكالة موديز
وكالة موديز
وكالات

كشفت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أن البيانات في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو تشير إلى تباطؤ الزخم الاقتصادي، وتوقعت نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة 2.1% هذا العام و1.3% في 2023.

وتوقعت موديز أن تواصل لجنة السوق المفتوحة، صانعة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة في اجتماعاتها المقبلة إلى نطاق بين 3.50% و3.75% بحلول نهاية العام، وأن يرتفع فوق 4% بحلول مارس 2023.

ورجحت موديز نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في منطقة اليورو 2.2% في 2022 و0.9% في 2023، وتوقعت أن يشرع البنك المركزي الأوروبي في مسار لتشديد السياسة النقدية على مدار اجتماعاته المقبلة.

وأعلنت عن توقعاتها بارتفاع أسعار العقارات في بعض الولايات الأمريكية، وفي مقدمتها جورجيا، وأوضحت انخفاض أسعار المنازل في ولايات أُخرى في مقدمتها فلوريدا، بحسب تقرير نشرته «فورتشين» الأمريكية، اليوم الإثنين.

وأضافت الوكالة أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة شهدت ارتفاع ​​سعر الفائدة من 3.1% إلى 5.3% خلال العام الجاري، ودفعت سوق الإسكان في الولايات المتحدة إلى أسرع تراجع له منذ عام 2006، كما أن مبيعات المنازل تنخفض بسرعة.

وأردفت أن أسعار المساكن تعد ثابتة ولا تتغير، نظراً لأن أصحاب المنازل يتمسكون بالسعر الذي يريدون البيع به، حتى في فترات الركود، وكشف الباحثون في موديز عن توقعاتهم لأسعار المنازل في 414 منطقة بين الربع الرابع من العام الجاري 2022، والربع الرابع من عام 2024، حيث أوضحوا أنهم يتوقعون أن يسود الانخفاض بأسعار العقارات في 210 مناطق خلال العامين المقبلين، بينما سترتفع أسعارها في 204 مناطق.

وأوضحت التوقعات أن مناطق فلوريدا ستكون في مقدمة المناطق التي تشهد انخفاض فى أسعار العقارات بنسب تتراوح ما بين 12.8% إلى 7.6%، وأغلبهما كان قد شهد ارتفاعاً في الأسعار خلال العامين الماضيين، بخلاف زيادة العرض في العقارات، وتأتي جورجيا في مقدمة المناطق التي ستشهد ارتفاعاً في أسعار العقارات، خلال العامين المقبلين بنسبة تتراوح ما بين 9.8%، و6.3%.

وأشارت موديز إلى أنها ليست الوحيدة التي تتوقع انخفاض أسعار العقارات في العديد من المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية، بل أن شركة الخدمات المالية "CoreLogic" هي الأُخرى أوضحت توقعاتها بانخفاض أسعار العقارات في 98 منطقة خلال العام المقبل.