ننشر تفاصيل الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين.. المستحقين


الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين..

الاحد 31 يوليو 2022 | 10:34 صباحاً
بطاقات التموين
بطاقات التموين
محمد شوشة

دعم بطاقات التموين، تستعد وزارة التموين، لإضافة مبلغ الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين للأسر الأكثر احتياجًا، ويُقدر الدعم بـ 100 جنيهًا شهريًا للأسرة، لعدد 9.1 مليون أسرة.

دعم بطاقات التموين

بحسب وزارة التموين، سيتم صرف الدعم الاستثنائي بصورة سلع من الحزمة التموينية على بطاقة التموين لمدة 6 أشهر، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين

بناء على عدد من المعايير الواضحة، عمل على إعدادها مجموعة من مؤسسات الدولة والحكومة، منها وزارات التضامن الاجتماعي والتموين والمالية، وهيئة الرقابة الإدارية، لتحديد الأسر الأكثر احتياجا من بين المستحقين للبطاقات التموينية، تم اختيار الـ 9.1 مليون أسرة.

الفئات المستحقة لدعم بطاقات التموين

ستشمل حزمة دعم بطاقات التموين كذلك من يتقاضون معاش تكافل وكرامة أو معاش الضمان الاجتماعي أو من تقل دخولهم عن الحد الأدنى والأرامل والمطلقات وكبار السن.

من جهته، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن تطبيق صرف الحزمة الاستثنائية يتطلب إجراءات لوجستية وترتيبات، خاصة بالنسبة للأسر التي ليس لها بطاقات تموين، وسنقوم بعمل بطاقات لها في أسرع وقت ممكن، وسيتم تسليمها إليها وتفعيلها، ويمكن لها أن تصرفها من خلال البريد، لذلك نستهدف أن يكون بدء التطبيق خلال نهاية شهر أغسطس، حتى يتسنى إنهاء هذه الإجراءات اللوجستية.

موعد صرف الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين

يستمر صرف مبلغ الدعم الإضافي إلى المُستفيدين من أصحاب البطاقات التموينية، لمدة 6 أشهر، وذلك لحين تحسن الأوضاع الاقتصادية في العالم، وانتهاء الموجة التضخمية، وذلك لإعانتهم على أعباء الحياة؛ بحيث يصرف أصحاب ومستفيدي البطاقة التموينية سلع المقررات التموينية المخصصة له، بالإضافة إلى سلع إضافة بقيمة 100 جنيه على مدار الـ6 أشهر.

وطوال الفترة الماضية تعاقدت الوزارة على كميات كبيرة تكفى احتياجات المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية وكذلك طرح زيت الطعام ضمن السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى ، كما نجحت الوزارة في تحقيق ما يقرب من 90% اكتفاء ذاتي من السكر ووصل المخزون الاستراتيجي لـ7.7 اشهر لأول مرة في تاريخ الوزارة ،كذلك التعاقد على كميات كبيرة من الأقماح من عدة دول تصل الى 660 ألف طن قمح، بجانب ما يتم توريده من القمح المحلى من المزارعين ليصل حجم المخزون الاستراتيجي من الأقماح لـ7 أشهر لأول مرة.

الحماية الاجتماعية

قال الدكتور رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية في الفترة الأخيرة تولي موضوع الدعم والحماية الاجتماعية كل الاهتمام، موضحًا أنّ المؤتمر الصحفي الذي يعقده حالياً لاستعراض الإجراءات الحماية الاجتماعية الجديدة.

وأضاف مدبولي، أنه في عام 2015/ 2016 كانت تكلفة كل برامج الدعم والحماية الاجتماعية 290 مليار جنيه، وفي الموازنة الجديدة في شهر يوليو الحالي تتجاوز 490 مليار جنيه، موضحًا أن الدعم يوجه للخبز والتموين والمعاشات، إذ تتكلف 288 مليار جنيه للمعاشات، يستفيد منها 10.5 مليون مواطن، تمول 190.5 مليار جنيه من الموازنة، والباقي من الاشتراكات وايرادات هيئة التامينات الاجتماعية.

برنامج تكافل وكرامة

أكد ارتفاع الإنفاق على الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي، والبرامج العينية لمساعدة الفئات الأكثر احتياجاً، ومن ثم يستفيد 4.1 مليون أسرة ببرنامج تكافل وكرامة بتكلفة 22 مليار جنيه.

وشدد على أن الدولة تستهدف دعم المواطنين ومساعدتهم لمواجهة الظروف الاستثنائية الحالية، موضحاً أن الرئيس وجه بتطبيق إجراءات الحماية الاجتماعية الجديدة في أسرع وقت.

بطاقات التموين
بطاقات التموين
بطاقات التموين